الأربعاء، 16 أغسطس 2017

البشير يؤكِّد متانة العلاقات بين السودان وإثيوبيا

أكد رئيس الجمهورية، المشير عمر البشير، متانة العلاقات الاقتصادية والسياسية مع جمهورية إثيوبيا، وقال إنها تشهد حرصاً متبادلاً ودعماً مشهوداً في الجهود المشتركة لضمان أمن واستقرار البلدين وتوحيد الرؤية تجاه القضايا الثنائية الملحة.

وقال البشير يوم الثلاثاء، خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية للمحادثات الثنائية مع رئيس مجلس الوزراء الإثيوبي، هايلي مريام ديسالين، إن ما يشهده البلدان من تنسيق ثنائي يكرس وحدة الهدف والمصير، مؤكداً ضرورة تفعيل دور الدبلوماسية الشعبية لخدمة القضايا المشتركة بين الجانبين.
وثمن رئيس الجمهورية، التعاون البرلماني البنّاء والمثمر القائم بين البلدين وتعزيز التواصل من خلال استمرار تبادل الزيارات البرلمانية الشعبية.
وقال إن الآلية المشتركة بين البلدين تتيح لنا المُضي قدماً نحو إتمام المشاريع المشتركة، المتمثلة في الربط بالسكك الحديدية والتعامل المصرفي والتكامل الاقتصادي، فضلاً عن ضرورة تفعيل الآلية الوزارية الثلاثية التي تضم وزراء الدفاع والداخلية والأمن لتذليل العوائق الأمنية، والإسراع في تشكيل القوة المشتركة على الحدود، وإشراك ولاة ومنسوبي الولايات والأقاليم الحدودية في الترتيبات الأمنية.
وأكد البشير الرغبة في استدامة التعاون في جميع المجالات، في إطار آليات التعاون المتفق عليها بين البلدين.
وعوّل على أهمية عقد اللجنة العليا المشتركة قبل نهاية العام الجاري أو بداية العام المقبل، وذلك للوقوف على  تنفيذ الاتفاقيات الموقعة وتفعيل التعاون والتنسيق الثنائي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق