الأربعاء، 16 أغسطس 2017

رئيس الوزراء الإثيوبي يصل إلى البلاد

وصل إلى البلاد رئيس الوزراء الإثيوبي، هايلي مريام ديسالين، مترئساً وفداً رفيع المستوى في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام. وكان في استقباله رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، وعدد من الوزراء والمسؤولين في الدولة وأعضاء السفارة الإثيوبية والجالية الإثيوبية بالخرطوم.
وقال وزير الخارجية إبراهيم غندور، يوم الثلاثاء، في تصريحات صحفية، إن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي تأتي لمناقشة العلاقات بين البلدين، وسبل تطويرها ودعمها وتقويتها، بالإضافة إلى النظر في ما يجري في المحيط الإقليمي، خاصة منطقة القرن الأفريقي في وقت يشهد إقليم شرق أفريقيا إشكالات كثيرة تحتاج للبلدين في قيادتهما، ممثلة في رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء الإثيوبي للتلاقي والتشاور، والاتفاق على الاستراتيجيات المشتركة، حفاظاً على أمن الإقليم وأمن المنطقة وأمن أفريقيا.

لقاءات متعددةوأكد غندور أن الزيارة تمتد لثلاثة أيام، يزور خلالها رئيس الوزراء الإثيوبي بعض مشاريع التنمية في البلاد، بالإضافة إلى عقد لقاءات مع عدد من الجهات، ويقدم ديسالين محاضرة حول منطقة القرن الأفريقي وأهميتها للسودان وإثيوبيا، وكيفية المحافظة على أمن المنطقة.
ويرافق ديسالين في الزيارة كلاً من وزير الاتصال الحكومي نيغيري لينشو، ووزير الطاقة والكهرباء والمياه سليشي بقلي، والسفير برهاني جبركريستوس المستشار الخاص لرئيس الوزراء، ووزيرة الدولة للشؤون الخارجية هيروت زمني.
وأبرم السودان وإثيوبيا ثماني اتفاقات ثنائية بشأن السلام والأمن والتعاون التجاري والاقتصادي، والربط بالطرق، والكهرباء، وتنمية الحدود، وغيرها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق