الأربعاء، 23 أغسطس 2017

نذر حرب بين سلفا كير والأمم المتحدة و(33) دبابة أممية بالعاصمة

أكد مصدر عسكري بدولة جنوب السودان ان التحالف الجديد للمعارضة المسلحة التى يقودها الدكتور رياك مشار مع قوات جبهة الخلاص الوطني التي يقودها الجنرال توماس سيرسيلو بدأ خطوات عملية في التحالف خاصة حول خطط السيطرة على طريقي (جوبا - توريت) و(جوبا – نمولي)، وكان قد بدء اجتماعات التنسيق التي انعقدت في مكان سري بولاية وسط الاستوائية والتي تعتبر الاولى من نوعها في مجال العمليات العسكرية التي سيتم تنفيذها ضد الجيش الشعبي الحكومي، وفي جوبا داهمت قوات الامن الوطني صباح امس الأسواق بغية إلقاء القبض على تجار السوق الاسود الذين يبيعون الدولار الأمريكي ، مما جعل التجار لا يقدرون سعر الصرف ، وفيما يلي تفاصيل الأحداث الداخلية والدولية المرتبطة بأزمة دولة جنوب السودان أمس.
مطلب الجيش
طالب رئيس أركان الجيش الشعبي بدولة جنوب السودان الجنرال جيمس اجونقو دول (إيقاد) بإقالة رئيس مفوضية التقييم والمراقبة لاتفاق سلام دولة جنوب السودان فستوس موقاي .
تراجع قوات الحكومة
حيث اوضحت صور لقوات الحكومة على حدود اثيوبيا مع دولة جنوب السودان وهم في حالة فرار من قوات المعارضة المسلحة التى سيطرت على (فقاك) بولاية اعالي النيل الاسبوع الماضي، وتكشف الصور جنود الحكومة وهم وسط الاشجار بعد إلقاء سلاحهم يحاولون الوصول الى مناطق آمنة خوفا من مطاردة قوات المعارضة لهم، وفي السياق نفسه أعلن المتحدث العسكري باسم المعارضة المسلحة التى يقودها الدكتور رياك مشار ان مقطع الفيديو الذي صوره رئيس الأركان العامة لجيش جوبا يزعم فيها تصوره في (فقاك) تم تصويره على الحدود الاثيوبية الجنوبية على جسر جيكو حيث التقى هناك بالهاربين من قواته الحكومية، وفي السياق نفسه رحب المتحدث بتدمير الجيش الاثيوبي لكل الحواجز التي اقامها جيش سلفا كير ميارديت في منطقة (جسر جيكو) كوسيلة حماية.
حرب جديدة
أقحم رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت بلاده في أزمة مع المجتمع الدولي بإعلانه الاستنفار لقواته ومليشياته في البلاد، بعد ان نشرت الأمم المتحدة أكثر من (33) دبابة بينما غمرت الآليات العسكرية في محيط أركان العاصمة وشوارع المدينة بشكل مفاجئ حتى للسكان الذين بدوا مرحبين بالخطوة خوفا من مليشيات حكومة جوبا ، مما حدا بالرئيس سلفا كير بتحذير الامم المتحدة بانه سيعيد النظر في قرار نشر القوات الدولية في جنوب السودان، مطالبا قواته ومليشياته العسكرية بالاستنفار لان القوات الدولية تريد السيطرة على مطار جوبا ، ووصل الامر ان قام سلفا كير باستدعاء سفيرة الولايات المتحدة الامريكية ماري فاي في القصر الرئاسي ظهر امس حيث حمل السفيرة رسالة شديدة اللهجة الى الادارة الامريكية بشأن الخطوة الاستفزازية لنشر دبابات الأمم المتحدة في العاصمة. في السياق نفسه اتخذت حكومة دولة جنوب السودان رد فعل مباشر بشأن الخطوة حيث أمرت بتعليق وسفر جميع الطائرات التابعة للامم المتحدة متهمة طائرات البعثة بعدم تطبيق الإجراءات الصحيحة للرحلات الجوية، وقال وزير الإعلام ماكيل مكوي لويث في تصريحات للصحفيين امس ان الرحلات الجوية للامم المتحدة تم إيقافها بعد انتقال القوات الدولية لأطراف العاصمة دون علم الحكومة وان المناطق التى انتشرت فيها الآليات العسكرية الاممية لم تكن ضمن الاتفاق الذي عقد مع الحكومة، وقال الوزير ردا على ما اذا قامت طائرات الامم المتحدة بالإقلاع والهبوط دون اذن حكومة جنوب السودان ، قائلا انه سيكون امر مؤسف للغاية لانه يمكنهم الطيران لوحدهم دون مساعدتنا. 

في تطور متصل حذر رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت أن حكومته يمكن أن تعيد النظر في قرارها المتعلق بنشر القوات الدولية التابعة للأمم المتحدة، وان انتشارهم في المطار يعد مصدر قلق بالنسة لنا لان اى شيء سوف يجلب للبلاد لن يكون بامكاننا التحقق منه ،وقال سلفا كير خلال اجتماعه الطارئ مع مجلس الأمن القومي الذي حضره وزراء الأمن والدفاع بالبلاد, قال ان الامم المتحدة تريد التعامل كحكومة موازية واذا لم ترغب البعثة في التعاون فلدينا الحق في الغاء الاتفاق ، وقال سلفا كير لوزير دفاعه (كول ميانق) (اذ لم تقدم الامم المتحدة اى تصريح للإقلاع والهبوط فلن نسمح لهم بخلق الفوضى في البلاد)،وكان رئيس جنوب السودان قد قام باستقبال وفد الامم المتحدة الاخير بالزي الحربي في وزارة الدفاع بادرة تعد الأولى من نوعها حيث اعتاد ان يستقبلهم بالزي المدني في القصر الرئاسي. وعلى النقيض رحب مواطنو سكان جوبا بالقوات الدولية على مضض خوفا من مليشيات الحكومة التى تسيطر على ارجاء المدينة، يذكر ان يوم الاثنين الماضي اندلع إطلاق نار عشوائي في انحاء العاصمة بررته الحكومة بانه مطاردة للمجرمين بين كان شرطي استغل دبابة الحراسة ومدفعها الرشاش في منطقة (ببلوك) حيث قام بإطلاق النار على المدنيين في الشوارع ولم يتوقف حتى قامت سلطات جهاز الأمن بقلته على الدبابة، وتزايدت الحوادث في العاصمة بشكل مخيف حيث اشتبكت قوات الشرطة في حي (جيك بوينت) مع مسلحين يعتقد انهم من المعارضة المسلحة التي يقودها الدكتور رياك مشار ويتمركزون خارج العاصمة جوبا حيث يقومون بالدخول ليلا لتنفيذ عمليات عسكرية قبل ان يخرجوا في ساعات الفجر، يضاف ان التفويض الممنوح للقوات الامم المتحدة قبل الثامن من يوليو 2016 لا يسمح لها بامتلاك صواريخ مضادة للدبابات.
استياء شباب أويل
أعرب عضو اللجنة التنفيذية لاتحاد شباب اويل قرنق مايكل دوت عن قلقه ازاء وضع رئيس الأركان العامة للجيش الشعبي المخلوع الجنرال فول ملونق اوان قيد الإقامة الجبرية الذي لم يسمح له بمغادرة جوبا منذ مايو الماضي، وحث شباب المنطقة الجماهير للتحدث مع رئاسة الجمهورية لوضع نهاية للإقامة الجبرية التي فرضت على ملونق في جوبا.
عفو جونسون ألونج
أصدر الحاكم العسكري لولاية فشودة بالمعارضة المسلحة الجنرال جونسون الونج قراراً بالعفو عن جميع العسكريين الذين ينتمون لقوات (اقواليك) وقاموا خلال الفترات الماضية بالانضمام أو الانسحاب من مناطق العمليات وعليهم تبليغ وحدتهم في فترة أقصاها 15 سبتمبر 2017م.
تورط (11) زعيماً
كشف تحقيق عن تورط (11) سياسيا في الحرب التى اندلعت بين عشائر قبيلة الدينكا في قوقريال بولاية البحيرات, وان لهم مصالح شخصية جعلتهم يشعلون الفتن بين القبائل، يشار الى ان حاكم قوقريال هو الجنرال قاقوري باسيلي وهو صهر الرئيس .
رعب في فشلا
يعيش القرويون في منطقة فشلا في حالة ذعر منذ أسابيع بسبب هجمات الأسود على مواشيهم خاصة في منطقة (ادونغو) حيث نصحت السلطات الأهالي بالحذر من هجمات تلك الحيوانات، يشار الى ان احد القرويين في فشلا قام بقتل أسد حاول الهجوم عليه الأسبوع الماضي.
ارتفاع وفيات الجوع
ارتفع عدد المواطنين الذين لقوا حتفهم بسبب الجوع في منطقة امبورو بمقاطعة بصلية بولاية غرب بحرالغزال بدولة جنوب السودان إلى 27 شخصاً ، بعد ان كان عدد الوفيات 18 شخصاً مطلع الشهر الجاري ، وسط مناشدات من السلطات المحلية للعاملين في الشأن الانساني والحكومة القومية بالتدخل لإنقاذ حياة الناس فى منطقة امبورو .
وأكد محافظ مقاطعة بصلية فرانسس ابراهيم ، استمرار تردي أوضاع الآلاف من المدنيين فى منطقة امبورو ، مضيفا أن تسعة اشخاص لقوا حتفهم خلال العشرة أيام الماضية ليرتفع عدد حالات الوفاة بسبب الجوع إلى 27 حالة وفاة .وقال ابراهيم ان المنظمات الانسانية لم تقدم أى مساعدات حتى الآن للمواطنين فى امبورو، برغم قيام بعض المنظمات الانسانية بإجراء مسح ميداني في السابع من أغسطس الجاري، الا انها لم تقم حتى الآن بتوزيع المساعداد للمتضررين بامبورو ، مناشدا المنظمات الإنسانية والكنسية والحكومة القومية بالتدخل لإنقاذ حياة السكان فى منطقة أمبورو .
لاجئو الجنوب بإثيوبيا
قالت ديانا دياز؛ مسؤولة الاتصال الخارجي بمفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، بأديس أبابا، إن أعداد اللاجئين، في إقليم قامبيلا بغرب إثيوبيا، وصل نحو 382 ألفاً قدموا من دولة جنوب السودان. وقالت ديانا  إن أعداد اللاجئين الذين دخلوا الأراضي الإثيوبية في الفترة من سبتمبر 2016 حتى مطلع أغسطس الجاري بلغ 90 ألف لاجئ من الدولة الجارة. وأشارت إلى أن متوسط عدد اللاجئين في اليوم الواحد منذ يناير 2017، بلغ 175 جنوبيا. وذكرت أن 65% من إجمالي المسجلين منذ سبتمبر 2016، أطفالا، بينهم 19 ألفًا و848 طفلا ممن ليس لديهم روابط أسرية. ووفقا للأرقام الرسمية، تستضيف إثيوبيا أكثر من 829 ألفا 924 لاجئا من دول الجوار. ويضم إقليم قامبيلا أربعة معسكرات للاجئي جنوب السودان هي: فونجيدو، وليكتور، وكولي 1، وكولي2.وبلغ تعداد سكان إقليم غامبيلا 307 آلاف نسمة، حسب آخر إحصائيات رسمية 200.
توقف (10) مدارس
كشف عمدة راجا بولاية غرب بحرالغزال بدولة جنوب السودان عن توقف 10 مدارس للاساس والثانوي عن العمل بمدينة راجا منذ اندلاع المعارك بين القوات الحكومية والمعارضة داخل المدينة فى ابريل الماضى، بسبب نزوح الآلاف من الطلاب والتلاميذ الى خارج المدينة وعبور بعضهم الى دولة السودان المجاورة . وأكد العمدة الامين فى حديث لراديو تمازج ، استئناف أربع مدارس فقط للعمل بعد عودة الهدوء الى المدينة ، مشيرا الى ان اكثر من 4 آلاف طالب وطالبة الآن يتلقون الدروس في اربع مدارس للاساس والثانوي، في ظل نقص حاد في اجلاس الطلاب بعد ان تعرضت محتويات المدارس للنهب في الأحداث التي شهدها المدينة في أبريل الماضي.
تقييم في المابان
أجرى فريق من المنظمات الدولية صباح أمس عملية تقييم للأوضاع في المابان بولاية اعالي النيل بعد أن توقفت الاشتباكات بين قطاع الشمال جناح (مالك عقار) و مواطني المنطقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق