الأربعاء، 2 أغسطس 2017

المجاعة تودي بحياة 13 مواطناً في جنوب السودان

لقي 13 مواطناً مصرعهم أثر المجاعة التي تجتاح الأقاليم الشمالية جنوب السودان. وأعلن محافظ مقاطعة (بسلية) فرنسيس إبراهيم، أن المجاعة أودت بحياة المواطنين خلال الأسبوعين الماضيين، مناشداً منظمات الإغاثة التدخل السريع لإنقاذ المهددين بالجوع في المنطقة.
وقال إبراهيم، يوم الثلاثاء، إن مواطني المقاطعة التابعة لولاية (واو)، يواجهون كارثة حقيقية بسبب انعدام المواد الغذائية. وأوضح أن أعمال العنف المستمرة في المنطقة، حالت دون قدرة مواطني المقاطعة على تخزين الغذاء الكافي. وأشار المحافظ إلى أن أحداث العنف الأخيرة التي شهدتها مدينة واو عاصمة الولاية التي تحمل الاسم ذاته، أجبرت العديد من السكان على العودة إلى (بسلية) التي تعاني نقصاً في المخزون الغذائي.
وناشد المسؤول المحلي منظمات الإغاثة "التدخل الفوري لإنقاذ سكان المنطقة من المجاعة". وخلال الشهور الثلاثة الماضية، اشتكى العديد من المسؤولين الحكوميين بولايتي بوما وأمادي من تدهور الأوضاع الإنسانية جراء الحرب الدائرة في تلك المناطق، ما أودي بحياة العديد من المواطنين في تلك المناطق.
ولا تزال منظمات الإغاثة العاملة في جنوب السودان تعاني من عراقيل تمنعها من إيصال المساعدات العاجلة للمتضررين في شتي أرجاء البلاد، رغم تعهد الحكومة المركزية في جوبا بتذليل العقبات التي تحول دون إيصال الاغاثة والمساعدات الانسانية للممتضررين.
وتعاني دولة الجنوب، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي في 2011، من حرب أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة، اتخذت بعداً قبليّاً، وخلّفت آلاف من القتلى وشردت مئات الآلاف، ولم يفلح اتفاق سلام أبرم في أغسطس 2015، في إنهائها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق