الأربعاء، 23 أغسطس 2017

حكومة الجنوب تمنع الطائرات الأممية من الإقلاع والتحليق فوق أراضيها

منعت حكومة جنوب السودان، الطائرات الأممية من الإقلاع والتحليق، احتجاجاً على نشر قوات أممية قرب مطار جوبا من دون علم السلطات. وقال وزير الإعلام مايكل مكوي إنهم منعوا الطائرات الأممية من الإقلاع والتحليق في أرجاء البلاد كافة.
وأرجع مكوي سبب المنع لخلاف حول مناطق وجود قوات الحماية الإقليمية داخل جوبا. وقال مكوي إن القرار الحكومي جاء عقب قيام الأمم المتحدة بنشر أفراد تابعين لقوات الحماية الإقليمية في أحد معسكراتها، الموجودة قرب مطار جوبا الدولي من دون علم الحكومة.
وشدَّد على أن حكومته لم تتفق مع بعثة الأمم المتحدة على نشر تلك القوات بضاحية (طونقفينج)، شمالي جوبا، بالقرب من المطار. وقال إنهم طالبوا القوات الأممية بمغادرة تلك المنطقة، ومتى استجابت لذلك فإنهم سيتعاونون معهم. وأضاف "ما لم يتم اتباع تلك الإجراءات، فإن طيران الأمم المتحدة لن يقلع أو يحلق في أجواء دولة جنوب السودان".
وأعلنت بعثة الأمم المتحدة بدولة جنوب السودان، مطلع الشهر الجاري، وصول الدفعة الثانية من قوات الحماية الإقليمية التي أجازها مجلس الأمن الدولي العام الماضي للعاصمة جوبا، وتضم 123 جندياً.
وأشارت إلى أن بقية القوات ستصل خلال الأشهر القليلة المقبلة، حتى يتكمل العدد الكلي البالغ أربعة آلاف جندي.
وترفض سلطات جنوب السودان وضع مطار جوبا الدولي الوحيد في العاصمة، تحت مسؤولية تلك القوات، باعتبار أن الخطوة تمثل (انتقاصاً) من سيادتها على أراضيها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق