الثلاثاء، 24 مارس 2015

الخرطوم تستقبل السيسي وديسالين

استقبلت العاصمة السودانية الخرطوم صباح اليوم الإثنين ، كلاً من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ، ورئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ميريام ديسالين لتوقيع وثيقة المبادئ الخاصة بسد النهضة الإثيوبي التي ستضع حداً للخلافات والجدل المستمرين طيلة الفترة الماضية.
وحظي السيسي وديسالين باستقبال رسمي كبير في مطار الخرطوم ، حيث تقدم مستقبليهم الرئيس عمر البشير وعدد كبير من الوزراء والمسؤولين في حكومته.
وسيشارك الضيفان في قمة ثلاثية سودانية مصرية إثيوبية ، تتناول القضايا المشتركة بين الدول الثلاث على رأسها ملف مياه نهر النيل وسد النهضة الإثيوبي، كما سيبحث القادة سبل تعزيز التعاون في كافة المجالات بين بلادهم بما يحقق مصالح وتطلعات شعوبهم في الرخاء والتنمية.
وسيوقع الرؤساء الثلاثة في نهاية القمة، اتفاقية سد النهضة التي ستعمل على الدفع بالتعاون والعمل المشترك وفق تبادل المنافع دون ضرر.
وقالت وكالة أنباء "الشرق الأوسط" الرسمية المصرية، إن وثيقة "المبادئ" التي سيوقع عليها الرؤساء هي اتفاق بينهم ينص على أن تلتزم الدول الثلاث بتوصيات المكتب الاستشاري المنفذ لدراسات السد.
وتشدد الوثيقة علي الالتزام بمواصفات السد بموجب تقرير المكتب الاستشاري ، وتنص الوثيقة على ضمان حقوق دول المصب في نهر النيل وعدم تأثرها ببناء السد وأن المبادئ الحاكمة والضمانات والحفاظ على المصالح، وتحقيق المكاسب المشتركة هي أهم ما يميز الوثيقة.
وقالت مصادر صحفية إن توقيع الاتفاق يعني عملياً تجاوز كل التحفظات المتعلقة بالسد، لأن مسألة الأمن المائي تعتبر من المسائل الإقليمية الحساسة ، وأوضحت أن السد سيوفر فوائد اقتصادية واجتماعية، وطاقة كهربائية كبيرة للدول الثلاث، وتقليل للطمي، وتنظيم منسوب النيل، وتقليل الفيضانات في فصل الخريف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق