الاثنين، 9 مارس 2015

البشير في أبيي.. تحديات في منطقة الخلاف!

تكهنات كثيرة تتبعها تساؤلات عديدة جراء ما تردد في وسائل الاعلام عن زيارة مرتقبة للرئيس (عمر البشير) لمنطقة أبيي المتنازع عليها، والتي حدد لها الثاني عشر من مارس الجاري بحسب ما اشار اليه رئيس اشرافية أبيي (حسن على نمر). الزيارة تأتي فى إطار حملة الرئيس الانتخابية بولاية غرب كردفان وأبيي ما تزال من القضايا العالقة المتنازع عليها بين السودان ودولة الجنوب فقد توافق طرفا النزاع على وجود قوة عسكرية أممية لمنع اي احتاكات محتملة وهي قوات (اليونسيفا) حتى يتم اجراء الاستفتاء لأهل المنطقة ما اذا كانوا يرغبون في الانضمام الى السودان أو الجنوب طبقاً لما نصت عليه اتفاقية السلام الشامل 2005 ليبقى السؤال، هل يستطيع البشير تسجيل زيارة للمنطقة فى ظل حالة الشد والجذب والتوتر التى تشهدها ؟ سيما وان ابيي باتت دائرة انتخابية بحسب تقسيم مفوضية الانتخابات .
الاتحاد الافريقي يدين أعمال العنف
أدانت رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي (دلاميني زوما) أعمال القتل والاختطاف التى تهشها منطقة أبيي وأبدت قلقها من تزايد أعمال العنف فى الاسابيع الماضية وناشدت الحكومة في السودان وجنوب السودان بذل جهود نحو إنشاء خدمة الشرطة والهيئات الادارية وفقاً لإطار (الترتيبات المؤقتة المتعلقة بادارة أمن أبيي) من أجل منع الحوادث الامنية وإدارتها عند حدوثها.
الزيارة لدائرة أبيي الجغرافية
ولكن بحسب (محمد بريمة) مسئول ابيي فى المؤتمر الوطني فإن الرئيس البشير وفي وزيارة دائرة أبيي الجغرافية بما فيها منطقة أبيي أصل النزاع، معتبرا فرضية صعوبة زيارة الرئيس للمنطقة حديثاً لا اساس له من الصحة. وقطع بريمة فى حديثه للمجهر بعدم وجود اي معوقات للزيارة قائلاً: المنطقة آمنة والاشرافية تقوم بزيارتها من وقت لآخر كما ان القوات الاثيوبية تعمل على تأمين المنطقة وهناك ترتيبات تمت من قبل ولاية غرب كردفان للزيارة.
وخلافاً لحديث بريمة فإن الرئيس عمر البشير بحسب حسن على نمر رئيس الاشرافية سيزور رئاسة الولاية والمتمثلة فى منطقة الفولة وسيخاطب مجتمع أبيي ولفت نمر فى حديثه للمجهر الى ان زيارة الرئيس تأكيداً على للاستحقاق الدستوري لمواطني غرب كردفان ويحق لمواطني منطقة ابيي ممارسة حقهم الانتخابي لاختيار من يمثلهم وقال: الرئيس سيخاطبهم من مدينة الفولة رئاسة الولاية. وزاد: الرئيس عندما ذهب الى مدينة الدمازين هل زار مدينة الروصيرص، فهناك عدة مراكز انتخابية وحق اصيل لمواطني المنطقة ان يدلي بصوته. ويرىعدد من المراقبين ان زيارة البشير لمنطقة أبيي فوق العادة وأنها تأتي فى سياق تمسك الحكومة بسودانية المنطقة . رئيس الاشرافية قطع بسودانية أبيي 100% وأنها تتبع لرئاسة الجمهورية. وقال في تصريحات سابقة ان ممثلين لقبائل الدينكا نقوك سيترشحون في دوائر تقع شمالي بلدة ابيي فى انتخابات ابريل المقبل فى كل من (الميرم والدبب وستيت) وفى وقت سابق قال مندوب السودان امام مجلس الامن ان ترتيبات الحكومة لاجراء الانتخابات فى ابيي المتنازع عليها مع جنوب السودان طبيعية لأن بروتوكول المنطقة ينص على انها جزء من السودان الى حين حسم وضعها النهائي. وحذر من أي التفاف على هذا الوضع ووصف القائم بالاعمال بالانابة ببعثة السودان الدائمة في الامم المتحدة السفير حسن حامد حسن التحضرات الجارية الآن من قبل الحكومة لاجراء الانتخابات فى دائرة ابيي بأنها امر طبيعي يجب ألا يكون مثار تساؤل لأن ما نص عليه بروتوكل ابيي بكل الاتفاقيات اللاحقة ذات الصلة لا لبس فيه............ يتبع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق