الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014

خبراء يدعون لرفع التعاون السوداني المصري

أكد خبراء إستراتيجيون إمكانية لعب السودان ومصر لدور كبير في تهدئة الأوضاع في المنطقة العربية التي تمر بمنعطفات خطيرة ، متوقعين أن ترفع زيارة الرئيس البشير الأخيرة إلى مصر درجة التنسيق والتعاون بين البلدين في السياسات الخارجية وقضايا الأمن.
وأكد الخبير الإستراتيجي د. محمد العباسي الأمين  في تصريحات صحفية أن زيارة الرئيس السوداني للقاهرة جاءت في توقيت مهم في ظل المتغيرات التي تمر بها دول الجوار، بإعتبار أن السودان يعيش أوضاعاً سياسية وإستراتيجية أفضل، وهو ما يمكنه من لعب دور كبير في تهدئة الأوضاع في المنطقة، ومعالجة بعض الإختلافات في وجهات النظر مع بعض دول الجوار في إشارة إلى ليبيا.
وقال العباسي أن العلاقات بين السودان ومصر يجب أن تظل إستراتيجية لا تتغير بتبدل المواقف السياسية ، داعياً للتركيز على تحقيق التكامل السياسي والأمني والاقتصادي، وعدم إثارة الملفات التي يمكن أن تعكر صفو العلاقات.
من جانبه قال الخبير الأمني حسن بيومي أن كلا البلدين يمثل عمقاً إستراتيجياً للأمن القومي للبلد الآخر، مشيراً إلى أن المصالح تقتضي أن يكون هنالك تكافؤ في علاقات البلدين وتفعيل إتفاقية الدفاع المشترك وتسهيل الحركة والتجارة بين الدولتين.
ودعا بيومي للتركيز على تعزيز العلاقات الاقتصادية مع مصر التي يمكن أن ينفتح السودان من خلالها على الأسواق العالمية خاصة أن السودان يملك سلعاً متنوعة وإنتاجية زراعية كبيرة.
وقال أستاذ العلوم السياسية بالجامعات السودانية بروفيسير حسن علي الساعوري  إن الباب بات مفتوحاً أمام تعزيز العلاقات بين البلدين، في الوقت الذي تعاني فيه المنطقة العربية من متغيرات وتأثيرات أمنية كبيرة داعياً لتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين الدولتين، مشيراً إلى أنه يجب تقوية العلاقات بين البلدين بغض النظر عن الأنظمة التي تحكم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق