الأحد، 19 أكتوبر 2014

التكامل الاقتصادي يتصدر قمة البشير والسيسي

قال وزير الاستثمار السوداني د. مصطفى عثمان إسماعيل، إن قضايا التكامل الاقتصادي ستتصدر قمة الرئيسين البشير والسيسي اليوم السبت بالعاصمة المصرية القاهرة، بالإضافة إلى القضايا السياسية التي تهم البلدين والمنطقة العربية والأفريقية بصفة عامة.
وفي تصريح صحفي له أكد إسماعيل ، أن زيارة البشير للقاهرة تكتسب أهميتها من التطورات الداخلية في البلدين والتحديات التي تواجه المنطقة العربية والقضايا التي تؤثر في الأمن القومي للبلدين.
وأضاف "نواجه تحدياً أساسياً خطيراً يتمثل في محاولات خارجية تهدد وحدة الدولة القطرية، وهذا يحدث بالجوار المصري السوداني القريب والبعيد".
وأشار إلى أن الزيارة من المرجح لها أن تناقش الكثير من المشاريع المصرية المصدّقة بالسودان والتي تصل كلفتها الاستثمارية إلى مليارات الدولارات والمنفذ منها لا يتجاور ملياري دولار.
وأكد إسماعيل أن طاولة الرئيسين ستكون محل نقاش لهذه الاستثمارات بأنواعها وأحجامها والمعوقات التي تحول دون تنفيذها.
وكشف عن تقرير تم إعداده سيحظى بالنقاش في القمة والمتمثل في "منفذ أرقين" باعتبار أن منفذ أشكيت الذي تم افتتاحه أخيراً به عائق مائي يزيد كلفة التنقل بين البلدين.
وأضاف "منفذ أرقين لا يوجد أمامه عائق مائي، وافتتاحه سيكون له انعكاس على حجم الاستثمار بين البلدين".
وأوضح إسماعيل أن وزارة الاستثمار ستطرح على الجانب المصري برنامج التأهيل والتدريب وتبادل الخبرات بخصوص المناطق والأسواق الحرة التي تعتبر وسيلة حديثة في تطوير اقتصاديات الدول، لما لمصر من تجربة كبيرة في هذا المجال.
وقال "متفائلون أن تنفض الزيارة الغبار عن مشاريع التكامل الاقتصادي بين البلدين التي تم الاتفاق عليها منذ أيام الرئيس الأسبق جعفر محمد نميري وتعثرت بعد ذلك".
وتوقع أن يتداول البشير والسيسي حول المشروعات الاقتصادية ويوجهان الأجهزة الوزارية المعنية لوضع البروتوكولات التنفيذية لإنجازها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق