الخميس، 30 أكتوبر 2014

قمة بين البشير وسلفاكير السبت بالخرطوم

يعقد الرئيس السوداني  عمر البشير ورئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، يوم السبت، قمة بالخرطوم لبحث الملفات العالقة بين البلدين، فضلاً عن تطورات الأوضاع الجارية في جنوب السودان، ومسار تنفيذ اتفاق التعاون الشامل المبرم بين البلدين.
وفي تصريحات صحفية  قال وزير الخارجية السوداني علي كرتى، ، يوم الأربعاء،  إن الرئيس سلفا كير سيصل الخرطوم السبت، نافياً أن تكون أسباب تأجيل الزيارة سابقاً انطلاقاً من موقف سياسي، منوهاً إلى أن إرجاءها حتمته الأوضاع الصحية للرئيس عمر البشير، مما حال دون تمكنه من استقبال رصيفه الجنوب سوداني.
وجدد كرتي اتهام جوبا بدعم حركات التمرد في جنوب كردفان، مشيراً إلى أن السودان لا تزال لديه شكوك بدعم الجنوب للحركات بجنوب كردفان،مضيفا  "ليس لدينا حتى الآن شواهد حقيقية بأن الجنوب يمتنع عن تقديم الدعم للحركات".
وأشار الوزير إلى أن السودان ظل يناشد الجنوب منع السماح للحركات بالوجود داخل أراضيه أو الاستفادة من أي إمداد، وزاد قائلا  إن تنفيذ اتفاقات التعاون المشترك من أبرز الملفات التي ستتعرض لها الزيارة، بجانب الوضع في الجنوب، منوهاً إلى أن النزاع الداخلي هناك أدى إلى توقف نصف إنتاج البترول.
وكشف كرتي عن تحرك مشترك يقوده مع وزير الخارجية الجنوب سوداني لإعفاء ديون السودان، يشمل تنفيذ جولة واسعة إلى كل الدول ذات الصلة بالديون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق