الاثنين، 20 أكتوبر 2014

د.مصطفي: زيارة الرئيس السودان للقاهرة ناجحة

وصف وزير الاستثمار السوداني مصطفى عثمان إسماعيل الذي رافق الرئيس السوداني المشير عمر البشير في زيارته للقاهرة ، وصف الزيارة بأنها ناحجة بكل المقاييس.
وقال إسماعيل في تصريحات صحفية بمطار الخرطوم الدولي "إن الزيارة تعد ناجحة بكل ما تعنيه الكلمة ، وبكل ما تعنيه العلاقات بين البلدين من عمق وشمولية تربطهما روابط التاريخ والجغرافية والمصالح المشتركة".
واوضح اسماعيل أن الرئيسين أجريا مباحثات ثنائية ، وأجرى الرئيس البشير لقاءات مع عدد من الرموز والنخب المصرية، دار خلالها حوار عميق حول العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات الإقليمية والدولية الراهنة التي تؤثر على البلدين.
وأوضح إسماعيل أن الرئيس البشير التقى برجال الأعمال المصريين ، وقدم لهم تنويراً حول مجالات الاستثمار بالسودان والاستثمارات المصرية بالسودان ، واستمع إلى ملاحظات المستثمرين المصريين ، ووعد بتذليل كافة العقبات التي تواجه الاستثمارات.
وأكد البشير - طبقاً لإسماعيل - تحسن الاقتصاد السوداني بما ينعكس إيجاباً على مناخ الاستثمار، داعياً المستثمرين المصريين إلى الاستفادة من الحريات الأربع.
وأضاف اسماعيل أن الرئيس السوداني أكد للمستثمرين المصريين أن طريق غرب النيل الذي يمر عبر معبر أرقين سيتم افتتاحه في النصف الأول من العام 2015م ، والذي يُعد معبراً أساسياً لتسهيل نقل البضائع والسلع بين البلدين.
وحول قضية حلايب، قال الوزير إسماعيل "إن الذي تم الاتفاق عليه هو أن نبدأ بما هو متفق عليه، وبعد ذلك وفي أجواء أكثر هدوءً يتم تناول القضايا المختلف عليها".
واشار إلى أن الرئيسين دعيا الإعلام في البلدين ليكون قدر التحدي ويحمي المصالح المشتركة للبلدين والشعبين والابتعاد عن التناول السلبي بما يؤثر في علاقاتهما.
وكان الرئيس السوداني المشير عمر البشير قد عاد للخرطوم ، ظهر الأحد ، بعد زيارة رسمية إلى جمهورية مصر العربية ، استغرقت يومين، بدعوة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق