الأحد، 19 أكتوبر 2014

إشرافية أبيي تُرحِّب بالتمديد لقوات يونسفا

رحَّبت لجنة إشراف أبيي جانب السودان (أجوك)،  بقرار مجلس الأمن الدولي الذي قضى بتمديد ولاية القوات الإثيوبية الأممية بأبيي (يونسفا) حتى 28 فبراير 2015، ودعوته حكومة جنوب السودان إلى الإسراع بتسمية رئيس مشارك للجنة الإشرافية.
وفي تصريح صحفي له قال رئيس اللجنة المهندس حسن علي نمر،إن السودان يرحب بتمديد البعثة مما يساعد فعلياً على القيام بمهامها في حفظ أمن المنطقة، معتبراً البعثة تعمل بمثابة مكمل لعمل الإشرافية.
وكشف نمر عن لقاء عقده مع المستشار الأمني لرئيس الآلية رفيعة المستوى ثامبو أمبيكي، حيث حمّلت اللجنة المستشار رسالة للوسيط لإحياء عملية الحوار المجتمعي بين المسيرية وقبائل دينكا نقوك.
كما تضمنت الرسالة ضرورة دعوة حكومة جنوب السودان عبر مستشار أمبيكي للإسراع في استئناف اجتماعات اللجنة حتى يتمكن الطرفان من تنفيذ اتفاقات الترتيبات الأمنية والإدارية الموقعة يونيو 2011م.
وتبنى مجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء قراراً بتمديد ولاية قوة الأمم المتحدة المؤقتة لأبيي. وطالب القرار الصادر بالإجماع، حكومتي السودان وجنوب السودان باستئناف عمل لجنة الرقابة المشتركة في أبيي فوراً.
ودعا القرار حكومة جنوب السودان إلى الإسراع بتسمية رئيس مشارك للجنة الإشرافية، من أجل إحراز تحقيق تقدم مضطرد في تنفيذ بنود الاتفاق الذي تم التوصل إليه في أديس أبابا بين الجانبين في 20 يونيو 2011.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق