الأربعاء، 22 أكتوبر 2014

قمة مرتقبة للإيقاد لحسم نزاع جنوب السودان

أعلن رئيس وساطة دول شرق أفريقيا "إيقاد" لحل نزاع جنوب السودان سيوم مسفن، أن رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين، يعتزم زيارة جوبا للقاء الرئيس سلفاكير ميارديت، ومن ثم يدعو لقمة لرؤساء المنظمة بأديس أبابا.
ونقل مسفن امس الثلاثاء رسالة ديسالين إلى الرئيس السوداني المشير عمر البشير في الخرطوم ، تتعلق بسير عمل الوساطة والجهود المبذولة لإيجاد حل للنزاع في جنوب السودان.
وأكد الرئيس البشير أثناء استقباله وسيط إيقاد في بيت الضيافة حرصه ومتابعته اللصيقة لما يجري في الجنوب ، مؤكداً استعداد بلاده لدعم وساطة دول الإيقاد والمشاركة في كافة الجهود التي تبذلها المنظمة لإيجاد حل جذري وعاجل للأزمة ، بما يحقق الاستقرار والسلام في الدولة الوليدة والدول المجاورة بما فيها السودان.
وقال مسفن في تصريحات صحفية عقب اللقاء ، إنه أطلع البشير  على النتائج التي توصلت إليها الوساطة حتى الآن، والجهود المبذولة، وطلبت منه النصح والإرشاد بما يدفع الأمر إلى الأمام ، وأضاف مسفن "أطلعته على الاجتماعات المثمرة التي عقدت في الفترة الماضية التي تم خلالها تجاوز بعض القضايا الحرجة، وأهمها الاتفاق على أن يكون نظام الحكم في دولة الجنوب نظاماً فدرالياً، مشيراً إلى أن الأمر لا يزال توصية في الوقت الراهن".
وأوضح مسفن أن التشاور جارٍ الآن مع أطراف النزاع بجنوب السودان ، وكشف عن زيارة لرئيس الوزراء الإثيوبي خلال الأيام القليلة القادمة لمدينة جوبا للقاء الرئيس سلفاكير والتشاور معه في الأمر.
وأشار مسفن الي أن رئيس الوزراء الإثيوبي سيدعو إلى قمة للإيقاد في أديس أبابا بمشاركة أعضاء المنظمة، لإيجاد الحلول السياسية الجذرية للقضية ، وقال "نحن الآن أقرب من أي وقت مضى للوصول إلى اتفاق ينهي الصراع بجنوب السودان، ولكن يجب أن تتواصل الجهود لإيجاد حلول دائمة للقضية".
وكان ديسالين التقى في وقت سابق ، بقائد المتمردين في جنوب السودان رياك مشار، الذي أبدى استعداده للتعاون مع الإيقاد لإيجاد حل للنزاع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق