الأربعاء، 12 أبريل 2017

موسيفيني :(أنا) وزيناوي وأفورقي قاتلنا السودان لفصل الجنوب

نتقد الرئيس اليوغندي يوري موسيفيني قيادات حكومة جنوب السودان مؤكداً أن الانفصال عن السودان جاء بالجهد الجماعي من دول المنطقة، مضيفاً بأنه مع الرئيس الإثيوبي الراحل ميليس زيناوي والرئيس الإريتري أسياسي أفورقي قاتلوا وسفكت دماءهم ضد الخرطوم ليجبروا حكومة السودان على الجلوس في طاولة المفاوضات وقبول حق تقرير المصير والانفصال عن السودان، وقال موسفيني خلال لقائه بمجموعة (اولاد قرنق) المكونة من كوستي مانيبي و وزير الأمن القومي السابق أوياي دينج أجاك ونائب وزير الدفاع السابق ماجاك اقوت وقال إن الدينكا لم يفصلوا جنوب السودان لوحدهم عن السودان (الأم). فيما يلي تفاصيل الأحداث الداخلية والدولية المرتبطة بأزمة دولة جنوب السودان أمس:
اتهام قوات الحكومة
اتهم مئات اللاجئين الجنوبيين الذين هربوا الى يوغندا بعد الهجوم العنيف من القوات الحكومية على منطقة باجوك في ولاية شرق الاستوائية اتهموا قوات سلفا كير ميارديت باستهداف المدنيين وتشريد عدد كبير من الأسر،وقالت ايفالين اكونجا، وهي أم لثلاثة أطفال، هربوا الى منطقة نجورومو الواقعة على الحدود اليوغندية، إن الجيش الشعبى الحكومي ارتكب جرائم ضد أهالي منطقة باجوك، مما اضطر الكثيرين الى الفرار من ديارهم. وقالت أيضاً أثناء فرارها أنها رأت العديد من القتلى ورأى أيضاً العديد من المنازل أحرقت إلى رماد. وأشارت أكونجا الى أن النساء والأطفال والمسنين هم الأكثر تضرراً مضيفة أن الكثير من الناس لقوا مصرعهم لأنهم متهمون بأنهم متمردون لكنهم (مدنيين أبرياء) ليس لهم صلة بالمتمردين، بينما قال جيمس أوشالا، الذي يعيش حالياً في نقطة عبور على طول الحدود بين جنوب السودان و يوغندا، إن جنود الحكومة هاجموا المنطقة في اليوم الأول وبدأوا في القتل العشوائي. وقال أوشالا إنه في اليوم الثاني، تعرضت النساء للاغتصاب، ونهبت المنازل ثم أحرقت. وتساءل: لماذا تفعل القوات الحكومية ذلك ضدهم رغم أنها يفترض أنها تحمي المدنيين ؟، يضاف أن قوات الجيش الشعبي منعت بعثة الأمم المتحدة مرتين على التوالي من الدخول الى المنطقة المغلقة بواسطة قواتهم.
ارتفاع الدولار الأمريكي
ارتفع الدولار الامريكي في سوق جوبا الموزاي مجدداً خلال أقل من شهر من (150) جنيهاً ليسجل مبلغ (170) جنيهاً بينما قرر بعض التجار في أسواق جوبا إغلاق محلاتهم التجارية للخسائر الفادحة التي يعنون منها بجانب عمليات النهب المستمرة ضدهم من قبل القوات النظامية التي لم تتلقَ مرتباها منذ ثلاثة أشهر.
إرجاء الحوار الوطني
أكد المتحدث باسم رئاسة دولة جنوب السودان، السفير أتينج ويك أتينج ،إرجاء أعمال الحوار الوطني نتيجة لنقص التمويل. وقال أتينج ،إن انطلاق الحوار الوطني تأخر بسبب التمويل، مؤكداً أن وزارة المالية لم تخطر الرئاسة حتى الآن بشأن ميزانية الحوار الوطني ، زاعماً أن الوزارة تسعى لتوفير ميزانية الحوار ومن المتوقع أن تبدأ أعمال الحوار الوطني قريباً، في غضون ذلك سلم وزير النفط بدولة جنوب السودان حزقيال جاتكوث رئيس دولة جنوب إفريقيا جاكوب زوما رسالة خطية من الرئيس سلفا كير وصفت بـ(المهمة)، وتأتي زيارة الوزير بعد أسبوع من لقاء رئيس مفوضية اتفاق سلام جنوب السودان فستوس موقاي بزعيم المعارضة المسلحة رياك مشار الذي يوضع تحت الإقامة الجبرية في جنوب إفريقيا وبعد أسابيع على الرسائل المتبادلة بين مجلس أعيان الدينكا مع المعارضة المسلحة بضرورة إيجاد قنوات لإعادة أحياء اتفاق السلام، يذكر أن (الإنتباهة) علمت أن وفداً أمريكياً خاصاً التقى مشار خلال الفترة الماضية لكن لم يكشف عن تفاصيل اللقاء.
مسؤولة بريطانية في جوبا
وصلت وزيرة التنمية البريطانية بريتي باتل الى مطار جوبا الدولي صباح أمس (الاثنين) حيث كان في استقبالها وزير الخارجية والتعاون الدولي دينق آلوركوال ،حيث ستزور الوزيرة البريطانية المناطق المتضررة بالمجاعة خاصة بانيتو ، وناقش الجانبان خلال الاستقبال العلاقات بين جنوب السودان والمملكة المتحدة وكيفية تقديم الدعم الى المتضررين، يشار بأن الزيارة جاءت بعد أيام من زيارة نائب وزير الدفاع البريطاني الى جنوب السودان الذي تفقد فيها قوات بريطانيا في الجنوب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق