الأحد، 16 أبريل 2017

كاستيلو: قيادات جنوبية ترى العلمانية نظاماً "إباحياً متهوراً"

استنكر القيادي الجنوب سوداني، دكتور كريستوفر قرنق، رئيس مؤسسة السودان الجديد، مسلك بعض القيادات الجنوبية والمسؤولين في حكومة دولة جنوب السودان، والذين يعتقدون أن العلمانية نظام متهور وإباحي لا يقوم على مبادئ أو أي توجيهات أخلاقية أو اجتماعية.
وأبان قرنق في تصريحات، الجمعة، أن العلمانية نظام يقوم على فصل الدولة عن الكنيسة والمعبد أوالمسجد ولكنها لا تعني الارتماء في أحضان الإلحاد والرذيلة، مبيناً أن الفهم الخاطئ للعلمانية عند بعض القيادات الجنوبية والذين يمارسون الإسراف وعدم الانضباط في تعاطي المشروبات الكحولية ما يفقدهم السيطرة على أنفسهم.
وأضاف" إنهم يتخذون قرارات مصيرية بعقل غائب تحت تأثير الكحول"، مبيناً أن الخمر يستعبد الناس، وليس من المنطق أن يكون الشخص متحرراً من التبعية ومستعبداً في الوقت ذاته من قبل شهواته وأسيراً لنفسه.
وأكد قرنق أن شعب جنوب السودان لم يكن معتاداً على تعاطي المشروبات الثقيلة ولم يكن إدمان الخمر جزءاً من ثقافته، مشيراً في هذا الصدد إلى نظرة مجتمع الدينكا المحافظ الذي كان ينبذ الشخص الذي يتعاطى الخمور بإسراف، حيث يعتبر شخصاً غير منضبط ولا يصلح للاقتداء به أو أن يكون قائداً أو مصدر إلهام.
واستشهد بالقرارات التي كان أصدرها الرئيس السابق للمجلس التنفيذي الأعلى لجنوب السودان، مولانا أبيل ألير، بحظر تناول الكحول خلال ساعات العمل أوحضور الشخص إلى العمل مخموراً، مطالباً حكومة سلفاكير بتفعيل هذه القرارات في إطار سياسة إصلاح الدولة.
وشدّد على فصل أي شخص يأتي مخموراً لموقع عمله أويخضع للعلاج من الإدمان في المستشفيات المتخصصة، حتى لو كانت الحكومة ستساعد في دفع ثمن فاتورة العلاج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق