الخميس، 27 أبريل 2017

جنوب السودان وتركيا توقِّعان اتفاقية تجارية واقتصادية

وقَّعت جنوب السودان وتركيا، الأربعاء، اتفاقية تعاون في المجاليْن التجاري والاقتصادي في إطار سعي أنقرة لتعزيز علاقاتها مع البلدان الأفريقية. ووقع عن الجانب التركي وزير الاقتصاد نهاد زيبكجي فيما وقعها عن جنوب السودان وزير المالية وستيفن ديو داو.
وقال زيبكجي، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء (أناضول) التركية، إن الاتفاقية تتضمن تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والتعليم والصحة والطاقة وصيد الأسماك والتعدين والعلوم والتكنولوجيا.
وأضاف "هذا التعاون سيمنح مزايا خاصة لجنوب السودان التي لا تملك عضوية منظمة التجارة العالمية"، مؤكداً عزم بلاده على تعزيز علاقاتها التجارية والاقتصادية والسياسية مع البلدان الأفريقية كافة.
وأوضح أن البلدين سيُنشئان لجنة اقتصادية مشتركة، تمهيداً للبدء في التحضير لاتفاقية منع الازدواج الضريبي، وتشجيع الاستثمار المتبادل وحماية الاستثمارات.
وأكد زيبكجي أن أفريقيا تعد شريكاً تجارياً مهماً، وليست مجرد مزود للمواد الخام للمنتجات التركية، كاشفاً أن حجم التبادل التجاري مع أفريقيا بلغ 20 مليار دولار وقيمة استثمار الشركات التركية فيها وصل ستة مليارات دولار، وبلغت مشاريع شركات الانشاءات التركية بأفريقيا نحو 58 مليار دولار.
من جانبه، أعرب داو عن ثقته بأن المستثمرين الأتراك في جنوب السودان سيشعرون وكأنهم في بلدهم، مُعلناً الاستعداد لحماية استثماراتهم، وأن بلاده تبدي اهتماماً بالغاً بالاستثمارات التركية في مجالات التعدين والزراعة والسياحة والطاقة والبنية التحتية وحقول النفط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق