الثلاثاء، 4 أبريل 2017

مشار وموقاي يعقدان محادثات في جنوب أفريقيا

التقى قائد حركة التمرد الرئيسية في جنوب السودان نائب الرئيس السابق رياك مشار برئيس مفوضية مراقبة وتقييم اتفاق السلام في جنوب السودان، فيستوس موغاي في عاصمة جنوب أفريقيا برويترويا حيث ناقش الطرفان إعلان الرئيس سلفاكير ميارديت لوقف إطلاق النار من جانب واحد بالإضافة إلى الدعوة التي أطلقها الأخير لإجراء حوار وطني شامل .
وبحسب مسؤولين فإن الاجتماع عقد، بتاريخ 31 مارس وركز بصورة رئيسية على الطرق لا يجاد حلول عملية للصراع الدائر في الدولة الوليدة .
وأكد السكرتير الصحفي لقائد التمرد لام كوي اجتماع بريتوريا منوها الى أن الاجتماع كان جزءا من إيجاد الحل لحرب جنوب السودان.
وقال كوي ” القائد مشار أطلع رئيس مفوضية التقييم والمراقبة على أن الحركة لا تبدأ بشن الحرب ولكنها تدافع عن نفسها وكذلك طالب بالشروع في منتدى سياسي للأطراف المشاركة لإيجاد تسوية سلمية للصراع وإحياء اتفاقية حل النزاع في جنوب السودان”.
ولفت مسؤول التمرد أنه حالما يبدأ المنتدى السياسي فإن الأطراف ستتفاوض بشأن وقف العدائيات ، لافتا الى ان مشار انتقد رئيس هيئة مراقبة السلام في جنوب السودان لفشله في تنفيذ اتفاق السلام حسبما اتفق الأطراف ” ومن القضايا التي ناقشها الطرفان فشل المفوضية في احتواء نزوح آلاف من مواطني جنوب السودان للدول المجاورة والمجاعة التي تضرب البلاد”.
ويعتبر هذا الاجتماع الأول الذي يعقده موغاي مع قائد التمرد مشار منذ فرار الأخير من عاصمة البلاد جوبا يوليو 2016 إثر اندلاع القتال بين قواته والقوات الحكومية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق