الثلاثاء، 31 يناير 2017

كينيا تعود للمشاركة في القوة الأممية بجنوب السوان

أعلنت الحكومة الكينية على هامش المشاركة في القمة الأفريقية، الموافقة على استئناف مشاركتها في بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب السودان (يونيمس)، عقب لقاء مصالحة بين الرئيس أوهورو كينياتا، والأمين العام للأمم المتحدة الجديد انطونيو غوتيريس.
وأُعلنت المصالحة، في بيان أصدرته الرئاسة الكينية، أشارت فيه إلى أن الاجتماع عُقد على هامش القمة العادية الـ28 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
وقال غوتيريس، وفقاً لبيان الرئاسة الكينية "أريد من الأمم المتحدة أن تكون في توافق مع كينيا. دعونا نبدأ بداية جديدة، إن كينيا لاعب مهم جداً في المنطقة، وأشعر أن علينا أن نعمل معاً لضمان السلام والأمن، وأن نضع الماضي وراءنا".
وأضاف المسؤول الأممي أن الرئيس كينياتا وافق على إعادة العلاقات، لافتاً إلى أن كبار المسؤولين من كلا الجانبين سيعقدون اجتماعاً في أديس أبابا لوضع التفاصيل للترتيبات الجديدة.
وفي نوفمبر 2016، قررت السلطات الكينية سحب قواتها البالغة 1,000 جندي المنتشرة في جنوب السودان، احتجاجاً على إقالة الجنرال الكيني من منصبه كقائد لقوة يونيمس. وصرّحت وزارة الخارجية الكينية حينها أن الجنرال تمت إقالته دون التشاور مع القيادة الكينية.
وذكر البيان أن غوتيريس جدَّد ثقة الأمم المتحدة في الجيش الكيني، وعرض على كينياتا تعيين قائد لبعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور (يوناميد).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق