الأحد، 8 يناير 2017

مقتل قائد عسكري متمرد في جنوب السودان

قتل قائد عسكري رفيع يقود حركة تمرد في جنوب السودان إثر مشاجرة مع آخرين بسبب "أهداف الكفاح المسلح". وأكد المتحدثان باسم الزعيمين المعارضين لام أكول ورياك مشار مقتل القائد في تصريحات منفصلة من دون إعطاء تفاصيل.
وطبقاً لمصادر عسكرية، فإن غابرييل تانجيني قتل يوم الأربعاء أثناء شجار أودى بحياة 20 شخصاً آخرين، لكن الملابسات التي بموجبها حدث النزاع غير واضحة.
وانفصل تانجيبي من حركة التمرد التي يقودها نائب الرئيس السابق رياك مشار قبل توقيع اتفاق السلام بين الأخير وحكومة جوبا 2015.
وظل أحد قيادات التمرد الرافضة للاتفاق ولم ينضم إلى مشار عندما استؤنف القتال مجدداً واختار أن يظل مرابضاً على حدود جنوب السودان كمقاتل مستقل حتى استقال لام أكول من حكومة الوحدة الوطنية وأنشأ حركته الخاصة.
وقالت مصادر، إن أكول لاحقاً عين تانجيني كأحد قياداته، لكن مصادر أخرى تنفي انضمامه لأكول وتقول إنه كان يتواجد في المنطقة التي يسطر عليها القائد يوهانيس أوكيتش التابع لأكول والذي تعرض لهجوم الأربعاء من قوات تابعة لمشار، ما أدى إلى مقتل عدد من الجنود بمن فيهم تانجيني.
وقال مصدر مطلع  لموقع (سودان تربيون) الإخباري "لا أعتقد أن تانجيني كان أحد قيادات لام أكول، لقد كان في المنطقة فقط وهو يجهز نفسه للعودة إلى منطقة فانجاك حيث ينوي تنفيذ عمليات بنفسه.
ولفت المصدر إلى أن تانجيني أصبح ضحية خلافات داخلية بين أوكيتش وجونسون أولوني قائد قوات مشار في المنطقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق