الاثنين، 30 يناير 2017

البشير يصل إثيوبيا وينضم للقمة الأفريقية

وصل الرئيس السوداني عمر البشير، يوم الإثنين، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وانضم فيما بعد إلى أعمال القمة العادية الثامنة والعشرين للاتحاد الأفريقي التي انطلقت هناك وتستمر ليومين بمشاركة رؤساء الدول والحكومات الأعضاء في الاتحاد.
وتنعقد القمة تحت شعار: (تسخير العائد الديمغرافي من خلال الاستثمار في الشباب).
وتناقش القمة تقريراً حول إصلاح الاتحاد الأفريقي والتقرير السنوي لرئيس المفوضية حول أنشطة المفوضية خلال الفترة من يناير إلى ديسمبر من العام المنصرم 2016.

ويبحث الرؤساء خلال القمة أيضاً عدداً من القضايا المهمة منها: تقرير حول إصلاح الاتحاد الأفريقي، والتحول الديموغرافي ووضعية الشباب، ومسألة الهجرة، واستثمار إمكانات القارة من أجل الدفع باندماج اقتصادي بين الدول وخلق سوق مشتركة.
ويناقش القادة الأفارقة طلب الانضمام الذي تقدمت به المملكة المغربية، فضلاً عن اختيار رئيس جديد لمفوضية الاتحاد الأفريقي خلفاً لـنكوسازانا دلاميني-زوما، بعد أن تم تأجيل الخطوة خلال قمة كيجالي العام الماضي.
وستنظر القمة في تقارير وصياغة مقررات اللجان التابعة لمؤتمر الاتحاد، وستعتمد مقررات وإعلانات من قبل أجهزة السياسات.
وستعرض على القمة توصيات قمة دول الآلية الأفريقية رفيعة المستوى لبحث الأوضاع في ليبيا التي عقدت في الكونغو الجمعة الماضية.
وكان البشير تسلم، الإثنين، رسالة خطية من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية تتعلق بالعلاقات الثنائية ودعوة السودان للمشاركة في أعمال القمة العالمية الخامسة التي ستعقد بمدينة دبي خلال الفترة من 12- 14 فبراير المقبل.
وأوضح سفير الإمارات بالخرطوم حمد محمد الجنيبي الذي سلم الرسالة للبشير بمطار الخرطوم قبيل مغادرته إلى إثيوبيا، في تصريحات صحفية، أن البشير رحب بالدعوة.
وأشار السفير إلى أن البشير أكد حرص السودان على المشاركة في الاجتماعات كافة التي تخدم المصالح المشتركة للبلدين والأمتين العربية والإسلامية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق