الثلاثاء، 10 يوليو 2018

سلفاكير يدعو المجتمع الدولي إلى دعم جهود "الخرطوم" في السلام

طالب رئيس دولة جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، يوم الإثنين، المجتمع الدولي بأهمية دعم الجهود المبذولة لإعادة الاستقرار وتحقيق السلام ببلاده. وأعلنت الخرطوم تمديد فترة المفاوضات بين أطراف نزاع الجنوب حتى الخميس، لتستكمل الأطراف كافة القضايا المطروحة على جدول أعمال الجولة.
وأشار سلفاكير، خلال كلمة له بثتها الإذاعة الرسمية، بمناسبة الذكرى السابعة لانفصال الجنوب عن السودان، إلى أن جولة المباحثات الجارية الآن بين الأطراف المتنازعة في العاصمة الخرطوم، ستقود إلى تسوية حقيقية وشاملة في ملفات السلطة والترتيبات الأمنية الانتقالية.
وقال سلفاكير إن التضحيات والنضالات التاريخية التي قدمها أبناء جنوب السودان، تحتاج إلى الإبقاء على معانيها عبر الوحدة والاستقرار.
وتوصلت أطراف الصراع خلال المفاوضات بالخرطوم إلى اتفاق وقف العدائيات الذي وقعته، والتزام الطرفان بإطلاق سراح كل أسرى الحرب والمعتقلين عبر منظمة الصليب الأحمر الدولي، بجانب الالتزام بمراعاة حرية تنقل المواطنين والسياح والخدمات، وبفتح المعابر اللازمة للأغراض الإنسانية.
وشملت الاتفاقية الترتيبات التي تسبق الفترة الانتقالية التي تنتهي بتشكيل ونشر قوات نواة مشتركة بين مختلف الفصائل الموقعة، وتشمل إخلاء المواقع المدنية كافة من كل المظاهر العسكرية، بما يشمل: المدارس، مراكز الخدمات، المنازل، معسكرات النازحين، القرى، الكنائس والمساجد ومراكز العبادة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق