الأحد، 15 يوليو 2018

"الترويكا": تمديد رئاسة سلفاكير لـ3 سنوات خطوة غير مشروعة

أعلنت دول الترويكا يوم الجمعة، معارضتها لخطوة البرلمان القومي بدولة جنوب السودان على تمديد رئاسة سلفاكير حتى العام 2021، وقالت إنها لن تساعد على إحلال السلام في البلاد. واعتبرت الخطوة غير مشروعة.
وقالت السفارة الأميركية بجوبا، في بيان صدر عن دول الترويكا الثلاث (النرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة)، "إن عملية التصويت التي جرت بتاريخ 12 يوليو تقوض محادثات السلام الجارية مع جماعات المعارضة والمجتمع المدني بالعاصمة الخرطوم".
وأضاف البيان أن الترويكا تشعر بقلق عميق إزاء التمديد الانفرادي لفترة الرئاسة، ودعت الرئيس كير إلى رفضه. وحثت الدول الثلاث على التركيز على التفاوض حول ترتيب حكم انتقالي شامل مع مجموعات المعارضة.
وأكدت دول الترويكا أنه "بدون اتفاق شامل لن يكون هناك سلام دائم في جنوب السودان". وكانت حكومة جوبا قدمت مقترحاً لتمديد ولايتها في الثالث من يوليو الجاري، وسط رفض من القوى المعارضة للخطوة، واصفة إياها بأنها غير قانونية وتقوض العملية السلمية في البلاد،
تبعه رفض لحكومة واشنطن لأي إجراء للتمديد، وقالت إنه يجب على الحكومة العمل من أجل إحلال سلام شامل حتى يتسنى للجميع المشاركة في العملية السلمية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق