الأربعاء، 6 يونيو 2018

دولة الجنوب .. تفلتات وإقالات وتكهنات

كشفت حكومة جنوب السودان، عن قرب توقيع اتفاق لوقف العمليات العدائية مع المعارضة خلال الأسبوع المقبل. وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة مايكل مكوي، في تصريح لراديو (سوا(الأمريكي، "إن مجلس الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا المعروفة باسم (إيغاد) نجح من خلال المنتدى التشاوري لإحياء عملية السلام في جنوب السودان في تقريب الثقة بين الحكومة والمعارضة.من جانبه، وصف قاربانق رير فوك ممثل زعيم المعارضة ريك مشار، مقترح جمع رئيس جنوب السودان سيلفاكير، وزعيم المعارضة ريك مشار بأنه "أمرا إيجابيا".يذكر أن مجلس الأمن الدولي تبنى، الجمعة الماضية، مشروع قرار أمريكي يمنح الأطراف المتحاربة في جنوب السودان مهلة شهر لإنهاء القتال تحت طائلة مواجهة عقوبات محتملة. ويدرج مشروع القرار ستة مسؤولين من الحكومة والمعارضة في جنوب السودان، بينهم وزير الدفاع على لائحة للعقوبات الدولية، في حال فشل الأطراف في التوصل لاتفاق سلام.
إطلاق نار
أطلق جندى تابع للجيش الشعبي النار على مجموعة من الشباب ينتمون إلى قبيلة النوير كانوا يلعبون كرة القدم بمخيم حماية النازحين التابع للأمم المتحدة في جوبا مما أسفر عن مقتل أحدهم، وقال شهود عين لموقع نايلومبديا إن الشباب كانوا يلعبون كرة القدم عندما دخل الجندي المشتبه به إلى المعسكر وأطلق النار على الشباب مما أدى إلى مقتل شاب يدعى نيال بانييت في الحال حوالي الساعة والسادسة والنصف من مساء أمس، وأضاف هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها استهداف أبناء النوير من قبل الجيش الشعبي في المعسكر مشيرا إلى تزايد حالات الاقتيالات في المعسكر.
مركز دولي
كشفت موقع (ذا طموسون) الأخباري عن انتشار مريع لاستهلاك الخمور والمخدارت وسط نازحي مخيمات الأمم المتدحة بمدينة جوبا عاصمة جنوب السودان وقالت الصحيفة إن جوبا تحولت إلى أوكار لتخزين وتهريب المخدارات لدول الجوار وكذلك مراكز لتجارة الرذيلة وأن الشباب المدمنين على الخمر والمخدارات أصبحوا يديرون عصابات للنهب والسرقة والقتل والاختطاف وأضافت بأن الفتيات لهن عصابات خاصة بنهن وأنهن يقاتلن مثل الشباب وقالت الصحيفة بأن العصابات تأخذ أسماء مثل ويست لايف وجى يونت وغيرها من أسماء العصابات الدولية وأبانت بأن أفراد العصابات يسلحون انفسهم بالمناجل والسكاكين والمقصات وأنهم يقومون بالاعتداء الجنسي وإساءة معاملة الجنسين وأضافت أن الجيل القادم في دولة جنوب السودان يواجه مصير أن يتحول إلى لصوص ومن ثم حكام أو متطرفين إرهابيين مثل بوكو حرام.
هجوم مسلح
تعرضت ناقلة تجارية بمقاطعة فشلا في جنوب السودان ، لهجوم من قبل مسلحين، وأصيب سائقها بجروح بالغة.
وقال شهود عيان لموقع قورتاج ، إن الهجوم وقع في الطريق الرابط بين منطقتي فشلا ونيوم ، من قبل مسلحين نصبوا كميناً للناقلة التجارية الوحيدة بالمنطقة.وأضاف شاهد عيان فضل حجب اسمه ، أن المسلحين أطلقوا أعيرة نارية على عربة لاندكروزر ، مما أدى لإصابة مالكها ويدعى شان نيكانو اولامي بالرصاص في ذراعه ورصاص آخر بين انفه والفم. ولكنه تم نقله إلى عيادة بالمنطقة لتلقي العلاج.
إقالة وزير
قام حاكم ولاية جونقلي بجنوب السودان بتعليق مهام وزير العمل بعد أقل من أسبوع من تصويت أعضاء المجلس التشريعي على عزله وسط تزايد التوترات، في وقت أكدت فيه مصادر رفيعة بحكومة الولاية وضع الوزير المقال طون سايمون قيد الإقامة الجبرية بعد أن تم سحب كافة أوراقة الثبوتية خوفاً من كشف حالات الفساد التي ارتكبت من قبل مسؤولي الحكومة.
وأجاز أعضاء المجلس التشريعي بالولاية سحب الثقة من وزير العمل والخدمة العامة والموارد البشرية بالولاية ، طون سايمون ، بحجة عدم قدرة الوزير على أداء مهامه. وقد ظهر التوترات بين وزير العمل والمشرعين الحكوميين منذ أبريل بعد أن أوقف الوزير طون رواتب 42 موظفا مدنيا بالتغيب خلال عملية فرز الأسماء.
وقال حاكم ولاية جونقلي فيليب اقوير في حديثه للصحفيين، إن حكومته وجهت وزير العمل لتجنب التحدث إلى وسائل الإعلام والذهاب إلى المكتب لحين إشعار آخر. "لأن الإقالة هي مسالة قانونية، فإننا لا نناقشها عند عدم معالجتها. وقال أقوير للصحفيين في جوبا إن الوزير طلب منه ألا يذهب إلى المكتب حتى يتم حل القضية.
محاكمة عسكرية
أعلنت السلطات الحكومية بدولة جنوب السودان، تقديم الجنرال استيفن بوي، قائد الفرقة الخامسة، للمحاكمة العسكرية بتهمة التمرد ضد الحكومة، بعد أسره في مواجهات مسلحة، الأسبوع الماضي، بولاية الوحدة، شمالي البلاد، وقال المتحدث العسكري باسم الجيش، "لول رواي لول"، للأناضول، بالعاصمة جوبا، "سيتم تقديم الجنرال استيفن بوي، إلى المحكمة العسكرية قريبا بعد اكتمال التحريات الأولية".وأوضح أن الجنرال بوي، "تمرد على الحكومة، وأجرى اتصالات مع الفريق فول ملونق أوان، رئيس جبهة جنوب السودان المتحدة المتمردة، حيث تم تكليفه بمهاجمة القوات الحكومية بمنطقة ميوم، بولاية الوحدة"، وأشار لول، إلى أن "القوات الحكومية استطاعت أن تأسر الجنرال بوي، و50 ضابطا التابعين له، خلال المواجهات العسكرية التي دارت بينهم، والقوة التابعة للجنرال ماثيو فولجانق، قائد منطقة ميوم العسكرية، وتم ترحيله إلى جوبا، الجمعة الماضي، حيث يقبع في أحد السجون التابعة للجيش".والخميس الماضي، نشبت مواجهات عنيفة في "ميوم"، أدت إلى مقتل 7 من الضباط التابعين للجنرال بوي، بينما جرح 5 من الجنود التابعين للقوات الحكومية، ومنذ 2013، تعاني جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي في 2011، حربًا أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة اتخذت بُعدًا قبليًا، ولم يفلح اتفاق سلام وقع في 2015 في إنهائها.
إعفاء وزير لتغيبه عن العمل
أصدر حاكم ولاية واو، انجلو تعبان بياجو، يوم الجمعة الماضي ، قراراً أعفى بموجبه وزير الخدمة العامة والموارد البشرية، وقام بتعيين آخر. وقضى القرار ، بإعفاء ديفيد جون بونيس وزير الخدمة العامة وتنمية الموارد البشرية من منصبه. وأصدر بياجو قراراً آخر قضى بتعيين جيمس ارنست مكوى وزيرا للخدمة العامة والموارد البشرية بولاية واو.
ويذكر أن بونيس شغل منصب وزير الإعلام في عهد الحاكم السابق اندريا ميار اشو ، قبل ان يتم تعيينه وزيراً للحكم المحلي في عهد الحاكم انجلو تعبان، جاء ذلك على خلفية تغيب الوزير عن العمل لأكثر من اربعة أشهر دون اسباب معروفة.
مقتل وجرح العشرات بتفجير في قيتي
لقي أربعة اشخاص مصرعهم وأُصيب (17) آخرون بجروحٍ خطيرة أثناء تفجير نظامي قنبلة قرنيت ، بمنطقة قيتي بمقاطعة اوديشي بولاية واو .وقال جيمس اكوار محافظ مقاطعة اوديشي ، لراديو اي أن نظامي فجر نفسه أثناء تواجد بعض السكان بالمنطقة لتقديم واجب العزاء، وتوفي في الحال.وأشار أكوار أن العبوة الناسفة تسببت في إصابة (17) شخصاً بجروح خطيرة وتم نقلهم لمستشفى واو لتلقي العلاج.وطالب المحافظ المواطنين بالتزام الهدوء، وعدم الانتقام، وكل من يخالف ذلك سيعرض نفسه للمساءلة القانونية.
زوجة حاكم كبويتا تطالب بالكشف عن مصير زوجها المختطف
دعت لوشيا نابويا ماركو ، زوجة حاكم ولاية كبويتا من جانب المعارضة، والذي تم اختطافه من معسكر كاكوما للاجئين بنيروبي بالكشف عن مكان تواجد زوجها. وناشدت نابويا ، حكومة الولاية والحاكم لويس لوبونق، بالكشف عن مكان تواجد زوجها، إن كان حياً او ميتاً ، هذا وطالبت السلطات الولائية بتسليم زوجها لجهاز الأمن الوطني أو توجيه تهمة له وتقديمه للمحاكمة.وطالبت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالتدخل ومساعدتها في ذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق