الخميس، 28 يونيو 2018

السودان ينفذ قرار البشير بفتح الحدود مع دولة الجنوب

اتفق وزيرا التجارة بدولتي السودان وجنوب السودان، يوم الثلاثاء، على الشروع الفوري في وضع القرار الذي أعلنه رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، بإعادة فتح الحدود مع دولة الجنوب، موضع التنفيذ تحقيقاً للمصالح المشتركة بين الدولتين والشعبين.
وأبدى وزير التجارة حاتم السر، ترحيبه بالقرار وفتح التجارة أمام حركة المواطنين وانسياب التجارة تسهيلاً لتبادل السلع والخدمات على أساس المصلحة المتبادلة، وأكد أن جهود السلام من شأنها إعادة التعافي بشكل كبير للحركة التجارية ودعم وترقية التبادل التجاري بين البلدين.
وقال إنه أجرى اتصالاً مع رصيفه وزير التجارة بدولة جنوب السودان، وقال إنهما اتفقا على إشراك القطاع الخاص بالبلدين في الأمر، واعتبر القرار داعماً مهماً لترسيخ السلام وتمهيداً للطريق لمعالجة الملفات العالقة، وفتحاً لآفاق تجارية واسعة وكبيرة بين البلدين.
وقال السر إننا ندعم جهود تحقيق السلام في دولة جنوب السودان، مما سيحقق التأثير الإيجابي على مستويات العلاقات الكلية.
وكان رئيس الجمهورية المشير عمر البشير أصدر توجيهات بفتح الحدود بين البلدين أمام حركة المواطنين والسلع والتجارة خلال جلسة التفاوض المباشر بين الحكومة بجنوب السودان والمعارضة والتي يقوم فيها السودان بدور الميسر وفقاً لقرارات قمة الإيقاد التي عقدت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا أخيراً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق