الأربعاء، 13 يونيو 2018

لقاء بين كير ومشار بالخرطوم ثالث أيام العيد

كشف سفير السودان لدى جوبا عادل إبراهيم مصطفى، يوم الثلاثاء عن لقاء مرتقب بين رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت، وزعيم المعارضة المسلحة رياك مشار، بالعاصمة السودانية الخرطوم ثالث أيام عيد الفطر.
وقال مصطفى، بحسب "الأناضول"، إن اللقاء بين كير ومشار سيتم بحضور رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد علي، مؤكدا استكمال الترتيبات النهائية لعقده وأضاف أن اللقاء -الذي سينعقد ثالث أيام عيد الفطر- لن يخرج عن مبادرة الإقليم لإحياء اتفاق السلام في جنوب السودان الموقع في 2015.
وأوضح أن اللقاء سيناقش القضايا الخلافية الرئيسة بين الطرفين على أن يواصل ممثلو الوفدين في المفاوضات مناقشة بقية القضايا من أجل التوصل لاتفاق سلام نهائي.
ونفى السفير أن تكون المبادرة السودانية لاستضافة لقاء بين كير ومشار محاولة من الخرطوم لاختطاف ملف السلام من وساطة الهيئة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا (إيقاد).
وقال "الوساطة جاءت تنفيذاً لمخرجات الاجتماع الوزاري لإيقاد، الذي انعقد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، الشهر الماضي، وهو الاجتماع الذي أكد على ضرورة عقد لقاء بين كير ومشار".
وفي الـ5 من يونيو الجاري، أعلنت الحكومة السودانية عن مبادرة جديدة يقودها الرئيس عمر البشير لحل الأزمة السياسية في جنوب السودان من خلال الترتيب للقاء مشترك يجمع كير ومشار بالخرطوم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق