الاثنين، 25 يونيو 2018

الرئيس السوداني : مستعدون لتقديم كل التسهيلات والخبرات لتحقيق السلام في جنوب السودان

أكد الرئيس السوداني المشير عمر البشير استعداد بلاده لتقديم كل التسهيلات والخبرات لتحقيق السلام والاستقرار بدولة جنوب السودان ، بالتنسيق مع الايقاد والشركاء الدوليين.
واعرب الرئيس البشير خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية لجولة الخرطوم لتسهيل جهود الايقاد لتحقيق السلام في جنوب السودان التي انطلقت صباح اليوم بالعاصمة السودانية الخرطوم ، بتشريف الرئيس اليوغندي يوري موسيفيني ، ورئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت ، وزعيم المعارضة في دولة جنوب السودان د. رياك مشار ، وممثل الايقاد وعدد من الوزراء من دولتي السودان والدبلوماسيين ، اعرب عن امله في ان تسهم جولة الخرطوم في تحقيق تقدم ملموس لتسوية النزاع في جنوب السودان.
واشار البشير لرفض السودان للعقوبات التي قررتها الاسرة الدولية علي جنوب السودان  وقال انها ستسهم في معاناة شعب الجنوب ، كما اشار للجهود بلاده في ايواء لاجئي الجنوب السودان الذين فروا من الحرب بالجنوب ، وأضاف "نأمل ان يتوصل الفرقاء الي اتفاق ينهي معاناة شعب الجنوب ويحقيق السلام والاستقرار في جنوب السودان".
واشاد البشير بجهود منظمة الايقاد ونجاحها في تسوية العديد من النزاعات في القارة الافريقية بجهود وخبرات افريقية خالصة  فضلاً عن جهود الاتحاد الافريقي ، والاتحاد الاروبي ودول الترويكا والصين وكل الشركاء الدوليين الداعمين للسلام والاستقرار في القارة الافريقية.
 وكانت منظمة الايقاد قد قررت في بيانها الختامي في اديس ابابا  21 يونيو 2018، ان تعقد الاطراف الجنوبية جولة مفاوضات في الخرطوم بتيسير و رعاية من الرئيس عمر البشير وان تدور المفاوضات حول المسائل المتعلقة بالحكم والترتيبات الامنية في جنوب السودان بالاضافة للاجراءات الخاصة باعادة تاهيل اقتصاد جنوب السودان عبر التعاون الثنائي بين جمهوريتي السودان  و جنوب السودان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق