الأربعاء، 9 مايو 2018

سلفاكير يدعو زعيم المتمردين رياك مشار للعودة إلى جوبا

دعا رئيس دولة جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، زعيم المعارضة المسلحة، رياك مشار، للعودة إلى العاصمة جوبا، والمشاركة في اجتماع الشهر المقبل، لتوحيد مجموعته مع الحزب الحاكم، بحسب المتحدث باسم الحزب.
وأضاف المتحدث باسم حزب الحركة الشعبية الحاكم، بيتر لام بوث، في تصريح لوكالة "الأناضول"، أن الرئيس سلفاكير توجه بالدعوة إلى مشار للمشاركة في الاجتماع المقبل لمجلس التحرير الوطني، وقال إن سلفاكير "منح مشار فرصة 45 يوماً للعودة، والانضمام إلى الحزب الحاكم، بصفته نائباً سابقاً لرئيس الحركة الشعبية.
وأضاف المتحدث أن "الرئيس الأوغندي، يوري موسفيني، يقود مبادرة لإقناع فصيل مشار بالعودة إلى جوبا والانضمام إلى اجتماعات توحيد الحزب الحاكم" وأوضح أن الرئيس سلفاكير تعهد بتوفير الحماية لمشار إذا قرر العودة إلى جوبا، كما يمكنه الاستعانة بقوة الحماية الإقليمية التابعة للأمم المتحدة  من أجل حمايته.
وكان مشار قد غادر العاصمة جوبا إلى الكنغو، خوفاً على حياته -وفق قوله-، إثر اندلاع أعمال عنف في محيط القصر الرئاسي، في يوليو 2016، ثم انتقل إلى السودان، قبل أن يغادر إلى جنوب أفريقيا، التي منعته من المغادرة، خشية انخراطه في قتال جديد ضد القوات الحكومية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق