الأربعاء، 9 مايو 2018

جون لوك: مجموعة المعتقلين السياسيين مستعدة لوحدة الحركة

قال القيادي بمجموعة المعتقلين السابقين ووزير النقل في الحكومة الانتقالية بجنوب السودان جون لوك جوك، إن أعضاء المجموعة خارج جوبا يتخوفون من الحضور إلى جوبا للمشاركة في اجتماعات مجلس تحرير الحركة بسبب التصريحات الأخيرة للرئيس سلفاكير أنه نادم لأنه حافظ على حياة المعتقلين السياسيين ورياك مشار. وتابع لوك جون في خطابه " لقد أخبرتهم أن تصريح سلفاكير مجرد مزاح معهم ولا يمكن أخذه على محمل الجد، ولا تتخوفوا منه". ورحب جوك بخطوات تنفيذ اتفاقية أروشا نيابة عن المجموعة، مبيناً أن مشاركته في الاجتماع تمت بموافقة أعضاء المجموعة بعد اجتماع عقد في نيروبي الشهر الماضي بغرض التشاور بشأن اتفاقية أروشا. وأضاف قائلاً "وحدة فصائل الحركة ستحل المشاكل.
زيارة فاقاك
زار قائد جيش جنوب السودان الجديد منطقة فقاك بعد اشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية والمتمردين في المنطقة، السبت، في محاولة من قبل المعارضة لاستعادة معقلها السابق. وتعتبر منطقة فقاك استراتيجية بالنسبة للمتمردين بقيادة رياك مشار منذ اندلاع الحرب الأهلية في العام 2013، وذلك بسبب موقعها المتميز على الحدود مع إثيوبيا.
وصل الجنرال الجنرال قبريال جوك رياك إلى بلدة فقاك في أعقاب القتال بين بين الطرفين وخاطب القوات الحكومية المرابطة في المنطقة. وقال لول رواي كوانق المتحدث باسم الجيش الحكومي إن مواقعهم تعرضت لهجمات من قبل المتمردين الموالين لرياك مشار في منطقة فقاك لكنهم تمكنوا من صد الهجوم، مبيناً أن رئيس هيئة أركان الجيش الجنرال جوك رياك زار المنطقة لتفقد أحوال الجيش هناك بعد القتال.
من جابنه قال المتحدث العسكري لجيش المعارضة وليم قاتجياس دينق إن مواقهعم الدفاعية تعرضت لهجوم شنته القوات الحكومية، مما أدى إلى وقوع الاشتباكات التي وصلت إلى منطقة فقاك. وقال إنهم كبدوا القوات الحكومية خسائر فادحة في الأرواح والعتاد أثناء القتال في البلدة، مبيناً أنه قتل ثلاثة جنود وأصيب تسعة آخرون من جانبهم. وأضاف قاتجياس أن قواتهم الآن تسيطر على معظم أجزاء منطقة فقاك بعد الاشتباكات مع القوات الحكومية.
يمين دستورية
وكان الجنرال قبريال جوك رياك قد أدى اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية سلفاكير ميارديت، رئيساً جديداً لهيئة أركان الجيش الشعبي، الجمعة، خلفاً للراحل جيمس أجونقو ماووت. وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش في جنوب السودان العميد لول رواي، إن قبريال جوك تمت ترقيته قبل أدائه اليمين الدستورية أمس. وأضاف رواي، أن رئيس الجمهورية وجَه الفريق أول جوك رياك بالعمل من حيث توقف الفقيد جيمس أجونقو، إضافة إلى بسط الأمن في البلاد وتوجيه الجيش بمبادئ الضبط والربط، بجانب العمل على أن يعمل الجيش قومياً على حماية الشعب وممتلكاته.
هذا، وجاء تعيين الجنرال قبريال جوك رياك خلفاً للفقيد جيمس اجونقو ماووت الذي توفي في مصر الشهر الماضي.
أولوية للسلام
حث الرئيس الكيني أوهورو كينياتا قادة جنوب السودان على وضع مصالح المواطنين في سلم الأولويات.
وأثناء مخاطبته المشرعين الكينيين الأسبوع الماضي، قال كينياتا إنه يتعين على القادة والمنطقة الاعتراف بأن الدولة الوليدة تواجه أزمة، وأضاف "إننا نواصل حث قادة جنوب السودان على وضع مصالح شعبهم والوطن فوق مصالحهم" .
وأدى الصراع في جنوب السودان، الذي يدخل عامه الخامس، إلى مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص وتشريد أكثر من مليوني شخص. وأكد الزعيم الكيني، أحد القادة المشاركين في عملية السلام في جنوب السودان، أن بلاده ستواصل إشراك زعيم جنوب السودان في العمل من أجل تحقيق السلام والاستقرار في البلاد، وزاد "كما كنا في العام الماضي تقف كينيا مع شعب جنوب السودان في بحثهم عن سلام دائم".
استمرار سلفاكير
أعلن الرئيس اليوغندي يوري موسفيني، تأييده لرئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت لبقائه في السلطة، رغم تزايد الدعوات لتنحيه.وقال موسيفيني، "هناك من يطالبون برحيل سلفاكير من السلطة الآن، هل يعرفون أن سلفاكير له مؤيدون وإذا غادر سلفاكير الآن ماذا يحدث لمؤيديه؟"وزاد موسفيني"رحيل سلفاكير ورياك مشار سيخلق فراغاً في جنوب السودان". وناشد الرئيس اليوغندي زعماء دول الإقليم لعدم دفع جنوب السودان إلى الهاوية نتيجة للصراع المستمر منذ عام 2015.
جون أقاو يتلقى العلاج في جوبا
كشف مدير منظمة العمل من أجل التدخل والإدارة في جنوب السودان ، ديفيد داو، أن جون أقاو يتلقى العلاج في مستشفى (القديس لوقا) بجوبا. وأكد داو تدهور الحالة الصحية لاقاو الذي تم الحكم عليه بالسجن المؤبد في سبتمبر من العام 2016م مع (16) آخرين بتهمة اختلاس (14) مليون دولار و (30) مليون جنيه جنوب سوداني من رئاسة الجمهورية. و أوضح داو في تصريح أمس ، أن جون أقاو يعاني من آلام في الظهر، مما أدى إلى تدهور حالته الصحية، مطالباً بنقل أقاو خارج البلاد لتلقي العلاج نسبة لعجز الأخصائيين في جوبا عن تشخيص حالته. وقال داو إنهم قدموا خطاباً لرئيس الجمهورية الشهر الماضي ، للسماح بنقل جون أقاو خارج البلاد لتقلي العلاج.
مقتل شخص وجرح آخر بولاية غرب البحيرات
لقي شخص مصرعه وجرح آخر في هجوم لنهب الأبقار في مقاطعة بحر النعام الشرقية في ولاية غرب البحيرات بدولة جنوب السودان. وقال محافظ مقاطعة بحر النعام الشرقية، مابور مابنج أتير، إن مجموعة المجهولة الهوية قادمة من مقاطعة يرول هاجمت الرعاة في المنطقة، وأسفر الهجوم عن مقتل شخص واحد، وجرح آخر . وقال مابور إن المعتدين نهبوا عددا كبيرا من الماشية، لكن سلطات المقاطعة تمكنت من اللحاق بهم وتم إرجاع الماشية إلى المقاطعة .
ناشطة تطالب الحكومة بإيجاد بدائل للأزمة الاقتصادية
طالبت جوزفين ناكانق المديرة التنفيذية لمنظمة سبل استدامة العيش في ولاية كبويتا بدولة جنوب السودان، طالبت الحكومة بضرورة البحث عن بدائل لحل الأزمة الاقتصادية الحالية، التي تؤثر على مواطني جنوب السودان.
وأوضحت جوزفين في تصريح، أن المواد الاستهلاكية في كبويتا أصبحت باهظة الثمن، مشيرة إلى أن سعر الـ(50 كيلو غرام) من دقيق الذرة بلغ (12) ألف جنيه جنوب سوداني، وتعريفة المواصلات الداخلية (20) جنيها، و تعريفة التذكرة للراكب الواحد من كبويتا إلى جوبا جواً بلغت (32) ألف جنيه، إلى جانب ارتفاع أسعار الأدوية والفحوصات في المستشفيات، حيث أصبح سعر فحص مرض الملاريا (300) جنيه، وسعر قرص الصداع بلغ (100) جنيه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق