الأحد، 27 مايو 2018

جوبا تتهم قوات حفظ السلام بالفشل في حماية موظفي الإغاثة

اتهم الجيش الحكومي بدولة جنوب السودان، يوم السبت ، قوات حفظ السلام المنتشرة بالبلاد منذ عام 2011، بالفشل في توفير الحماية لموظفي الإغاثة الدولية، معتبراً أنه ليس من واجبه حماية أفراد المنظمات الدولية.
وقال المتحدث العسكري باسم الجيش بجنوب السودان لول رواي، "تعرض عدد من موظفي الإغاثة للاختطاف أخيراً من قبل المتمردين في ولاية طمبرة الواقعة جنوب غربي البلاد، وهذا فشل يعود لقوات السلام التابعة للأمم المتحدة، كما أن قوانين الجيش تنص على توفير الحماية للمدنيين فقط".
ولفت رواي أن المنظمات الدولية ترفض أيضاً أي عرض لتوفير الحماية من قبل القوات الحكومية باعتباره تشكيكاً في حياديتها واستقلالها.
وتابع "بعض تلك المنظمات التي تعرض موظفوها للاختطاف تعمل في تنفيذ برامج تابعة للأمم المتحدة في مجال تقديم المساعدات، لكن المنظمة الدولية تترك موظفيها عرضة للهجوم ولا توفر لهم الحماية"، وبحسب المسؤول العسكري، فإن جميع حالات الاختطاف التي وقعت أخيراً كانت في مناطق تقع تحت سيطرة المعارضة المسلحة بقيادة رياك مشار.
وينشر نحو 17 ألف فرد من قوات حفظ السلام الأممية في جنوب السودان منذ انفصالها عن السودان عام 2011، بموجب استفتاء.
وأعلنت منظمة "ورلد فيشن" الأميركية الأسبوع الماضي إطلاق سراح تسعة من موظفيها، كانوا قد اختطفوا جنوب غربي البلاد بواسطة مسلحين مجهولين.
وفي أبريل الماضي، اختطفت المعارضة المسلحة الموالية لرياك مشار عشرة من موظفي الإغاثة الدوليين بالقرب من مدينة ياي الواقعة جنوبي البلاد، قبل أن تطلق سراحهم لاحقاً.
وقبلها بأيام احتجزت المعارضة سبعة موظفي إغاثة تابعين للجمعية الصحية لجنوب السودان، وهي منظمة تطوعية وطنية تعمل في مجال تقديم المساعدات الطبية بمنطقة لانيا (جنوب) بعد أن اتهمتهم بالتجسس لصالح الحكومة في جوبا، لتعود وتطلق سراحهم بعدها بأسبوع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق