الثلاثاء، 6 فبراير 2018

سفير السودان بالقاهرة : القمة السودانية المصرية أسست لمرحلة جديدة من العلاقات الايجابية

قال سفير السوداني بالقاهرة عبدالمحمود عبدالحليم ان القمة السودانية المصرية التي انعقدت باديس ابابا مؤخراً اسست لمرحلة جديد وايجابية ومهمة للغاية ، تقوم علي مبدأ الشفافية والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة. واشار عبدالمحمود في تصريحات للصحف المصرية الي ان الرئيسين البشير والسيسي اتفقا علي تشكيل لجنة مشتركة تضم وزيري الخارجية ورئيسي المخابرات والامن القومي في البلدين ، لوضع خارطة طريق تحدد كيفية معالجة هذه الشواغل والقضايا العالقة  ، واضاف “ستجتمع هذه اللجنة قريباً لوضع خارطة الطريق المتوافق عليها في حيز التنفيذ”.
واعرب السفير عبدالمحمود عن امله في ان يلتزم الاعلام في البلدين بالمهنية والاحترام والنأي عن اي اضرار بعلاقات البلدين ، وتجاوز الأجواء السالبة والمساهمة في الدفع  بعلاقات البلدين الي مسارها الصحيح.
وفي حوار مع صحيفة المصري اليوم قال عبدالمحمود ان استدعاء السفير السوداني من القاهرة كان رسالة احتجاج شديدة لمصر ازاء ما تشعر به السودان من شواغل ومشكلات.
وحمل عبدالمحمود الاعلام المصري مسئولية ما اصاب العلاقات “السودانية المصرية” ، باساءته للرئيس السوداني شخصياً ، وطرحه الاعلامي لزيارة الرئيس التركي للخرطوم ، واضاف “ليس من حق اي دولة ان تستجوب دولة اخري بخصوص الرؤساء الذين يزورونها”.
وكانت المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي قد اشار في تصريحات صحفية الي ان اللقاء الذي جمع بين الرئيسين المصري والسوداني قد احدث نقلة نوعية للتعاون بين البلدين ، مؤكداً ان العلاقات بين البلدين اكبر من أي شوائب.
وقال بسام ان الرئيس السيسي تفهم كل ما يمكن ان يعكر صفو العلاقات الوطيدة بين البلدين .
وكان الكاتب الصحفي المصري جلال عارف قة اشاد في عموده بصحيفة الاخبار باللقاء الذي جمع بين الرئيسين البشير والسيسي علي هامش القمة الافريقية باديس ابابا ، ، وقال ان ما بين السودان واثيوبيا اكبر من ان تفسده خلافات طارئة او أزمات عابرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق