الأحد، 18 فبراير 2018

"إيقاد" تُعلِّق منتدى محادثات السلام في جنوب السودان

علَّقت منظمة التنمية الإقليمية (إيقاد) المنتدى الذي يستضيف محادثات لتنشيط عملية السلام بين الأطراف المتحاربة في جنوب السودان، الجمعة بعد 11 يوماً من المناقشات حول قضايا الأمن والدستور والحكم، دون تحقيق تقدم ملموس.
وتعاود الأطراف الجلوس إلى طاولة المفاوضات بعد عطلة قصيرة قد تكون أسبوعاً، حيث تجهز الوساطة ورقة جديدة، استناداً إلى المواقف المختلفة المعرب عنها بشأن مختلف المسائل، التي نوقشت خلال الجولة الثانية من المحادثات في الفترة من الخامس إلى 16 فبراير.
وطالبت جماعات المعارضة في ورقتها باستبعاد الرئيس سلفا كير من الحكومة الانتقالية، مشككة في التزامه بتنفيذ الاتفاق الموقع.
وقالت ورقة المعارضة "إن الرئيس لن يقود الحكومة الانتقالية بسبب انتهاكه المتتالي لاتفاق تسوية النزاع في جمهورية جنوب السودان".
ويعترف اتفاق السلام الذي وقع 2015 بسلفا كير رئيساً للحكومة الانتقالية ورياك مشار نائباً أول له، لكن الاشتباكات التي اندلعت في القصر الرئاسي يوليو 2016 أجبرت الإيقاد على إجراء ترتيبات جديدة.
وتقترح مبادرة الإيقاد أن تأخذ الحكومة 50% من الحكومة الانتقالية في حين تحصل جماعات المعارضة الأخرى 49%، بجانب أربعة نواب للرئيس يشرفون على قضايا الحكم والاقتصاد والبنية التحتية، ونائب للرئيس يشرف على مجموعة التنمية البشرية والخدمات الاجتماعية، بجانب قضايا أخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق