الثلاثاء، 13 فبراير 2018

اتهامات لحكومة جنوب السودان بـ"خرق" اتفاق وقف إطلاق النار

اتهمت فصائل المعارضة المسلحة بجنوب السودان، القوات الحكومية بخرق اتفاق وقف إطلاق النار، وقال المسلحون الموالون لنائب الرئيس المقال، رياك مشار، في بيان مشترك مع فصائل المعارضة الأخرى، "إن القوات الحكومية شنت هجوماً على المعارضة المسلحة بمدينة الناصر".
وطالب البيان، بـ"تحقيق فوري للخروقات الحالية في جنوب السودان، وانسحاب القوات الحكومية من المواقع التي سيطرت عليها، بعد اتفاق وقف العدائيات، كما دعت حكومة جنوب السودان إلى التوقيع الفوري على إعلان المبادئ، الذي طرحته إيقاد في المفاوضات.
ورفضت الحكومة، الجمعة الماضي التوقيع على الإعلان، احتجاجاً على مادة تنص على "معاقبة منتهكي اتفاق السلام"، وفق معارضين.
وتجدّدت، يوم الإثنين، المواجهات المسلحة بين القوات الحكومية، والمعارضة المسلحة بزعامة رياك مشار، بمدينة "الناصر بولاية لاتجور".
وقال وزير الإعلام بولاية "لاتجور"، بيتر يويش، إن المواجهات اندلعت حينما حاولت قوات حكومية التدخل لإنقاذ جنود اختطفتهم المعارضة المسلحة، حينما خرجوا لصيد الأسماك على ضفاف نهر السوباط بالناصر.
ودخلت مباحثات الأطراف المتحاربة في منبر إحياء اتفاقية السلام بأديس أبابا، أسبوعها الثاني، بعد أن فشلت الأطراف في التوصل للتفاهم في البنود المتعلقة بتشكيل البرلمان القومي الانتقالي، وتضمين مبدأ محاسبة المتورطين في عرقلة جهود السلام، في متن إعلان المبادئ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق