الاثنين، 5 يونيو 2017

الكونغرس الأميركي يحث على إنهاء الصراع بجنوب السودان

دعت لجنة شؤون أفريقيا في مجلس النواب الأميركي بقيادة كريستوفر سميث، رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، إلى أهمية إنهاء الحرب التي أدت إلى مقتل آلاف الأشخاص وتشريد الملايين، وحثت على النظر في إشراك قادة الكنيسة في مبادرة الحوار.
وصرح سميث للصحفيين في العاصمة جوبا "أننا نؤكد مجدداً التزامنا بالحوار السلمي كخيار ناجع لإنهاء الصراع في جنوب السودان وطالبنا الحكومة على الالتزام بتعهداتها والتركيز فعلياً على احترام وقف إطلاق النار.
وأضاف "نجدد وجهة نظرنا المشتركة أن التسوية السياسية التفاوضية والمستقبل الديمقراطي الشامل لجنوب السودان يجب أن يكون الخيار، وندعو الجماعات المسلحة كافة التي تقاتل في البلاد لوقف القتال وإعلان وقف الأعمال العدائية".
وأشار إلى ضرورة وصول المساعدات الإنسانية لجميع المناطق المتضررة في جنوب السودان، معرباً عن أسفه للتأخيرات والعوائق التي حالت دون تقديم المساعدات الإنسانية للسكان المتضررين.
وتابع "الأحداث المدمرة في هذا البلد تؤكد ما كنا نقوله لبعض الوقت، إن العبء يقع على عاتق الأطراف لإثبات استعدادها وقدرتها على اتخاذ خطوات استثنائية لإنقاذ الجهود الدبلوماسية الرامية لاستعادة وقف الأعمال القتالية والمساعدة الإنسانية وتهيئة الظروف اللازمة لاستئناف المحادثات التي تقودها الأمم المتحدة حول الانتقال السياسي".
من جانبه، جدد وزير شؤون مجلس الوزراء مارتن إيليا لومورو التزام الحكومة بالسماح بحرية وصول منظمات الإغاثة وتحويلها إلى المحتاجين إليها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق