الاثنين، 19 يونيو 2017

لجنة الحوار بجنوب السودان تقرر مقابلة مشار

كشف الرئيس المشترك للجنة الحوار الوطني بجنوب السودان، أنجلو بيدا، عن تكوين لجنة لمقابلة المجموعات المعارضة لحكومة كير بمن فيهم رياك مشار، مبيناً أن اللجنة تعتزم مقابلة المجموعات التي تعارض الحكومة في جوبا من بينهم لام أكول وبقية المجموعات الأخرى.
وتأتي تصريحات بيدا بعد يوم واحد فقط من تصريحات له نقلتها إذاعة محلية، أشار فيه إلى أن مشار يجب أن ينتظر إلى حين فترة الانتخابات التي من المنتظر إقامتها في العام المقبل.
وكان رئيس جنوب السودان وعدد من المسؤولين قد أكدوا في تصريحات سابقة بأن كل الناس يشاركون في الحوار الوطني، الذي دعا له كير مؤخراً إلا رياك مشار وذلك بدواعي أن قدومه يفاقم الأزمة في جنوب السودان مرة أخرى.
إلى ذلك طالب المتحدث العسكري باسم المعارضة المسلحة، وليم قاتجاس وسطاء "الإيقاد" بفك قيد الإقامة الجبرية عن زعيم المتمردين بجنوب السودان، إذا أرادوا إعلان وقف إطلاق النار من طرفهم أسوة بإعلان وقف إطلاق النار الذي دعا له سلفا بالتزامن مع أداء القسم لأعضاء اللجنة الفنية للحوار الوطني مؤخراً.
وقال قاتجاس لـ"راديو تمازج"، إنهم غير معنيين بوقف إطلاق النار الذي أعلنه كير، مشيراً أن إعلان وقف النار من قبل المعارضة مسؤولية القائد الأعلى للجيش الشعبي في المعارضة وزعيم المتمردين رياك مشار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق