الأربعاء، 7 يونيو 2017

فشل سلفا كير وتعبان يجبر دول (إيقاد)على إعادة مفاوضات السلام

وصلت مبعوثة الرئيس اليوغندي بيتي بيغومب الى جوبا عاصمة دولة جنوب السودان صباح امس (الاثنين) حيث التقت بالنائب الاول لرئيس الجمهورية تعبان دينق قاي، وبحثت معه انضمام مجموعة تعبان لفصيل الرئيس سلفا كير واندماجهم وفي السياق نفسه بعد فشل تعبان في ايجاد قوات لدعم مجموعته المفصولة عن المعارضة المسلحة وتدهور البلاد، قرر وسطاء دول ايقاد اعادة فتح ملف التفاوض بين الحكومة والمعارضة المسلحة مجدداً، خاصة بعد ان انهيار وقف اطلاق النار الذي اعلنه الرئيس سلفا كير رغم بدء الحوار الوطني، وبدوره أقر رئيس الوزراء الإثيوبى هايلي مريم ديسالين بتراجع الأوضاع فى جنوب السودان، وذلك باستمرار القتال رغم إعلان وقف اطلاق النار ومحاولات تفعيل الحوار الوطنى، يشار الى ان تعبان سيشارك في المفاوضات القادمة ضمن وفد الرئيس سلفا كير في مقابل وفد المعارضة الذي يرأسه د. رياك مشار، وفي ما يلي تفاصيل الاحداث الداخلية والدولية المرتبطة بأزمة دولة جنوب السودان أمس:
مجلس أعيان الدينكا يتدخل
قبل بدء المفاوضات المرتقبة بين الحكومة والمعارضة المسلحة بدولة جنوب السودان التى سيتم الاتفاق عليها بعد قمة دول ايقاد الاسبوع القادم، شكك مجلس اعيان قبيلة الدينكا في حياد دولة اثيوبيا في استضافة الدورة المقبلة للمفاوضات بين الحكومة والمعارضة وإعادة احياء اتفاق سلام 2015م، وقال عضو مجلس الدينكا الدو اجو دينق اكوي ان دول ايقاد واثيوبيا ليستا محايدتين وان الاتفاق الحالي يمكن تضاف عليه تعديلات حيث يمكن ان يستمر بالشكل الحالي، يشار الى ان مجلس اعيان الدينكا هم المستشارون غير الرسمين للرئيس سلفا كير ميارديت او حكومة الظل في جنوب السودان كما يصفها البعض. الجدير بالذكر ان كل من مصر واريتريا قامتا بتدمير اتفاقية السلام 2015م بالاتفاق مع الرئيس سلفا كير ميارديت لافشال الدور الاثيوبي الذي نجح في توقيع الاتفاق، وقامت كل من مصر ويوغندا واريتريا لاحقاً بالتحالف مع سلفا كير بمحاولة اغتيال رياك مشار في يوليو 2016 مما اطلق شرارة الحرب مجدداً في البلاد.
الحوار والإقصاء
جدد رئيس لجنة الحوار الوطني بدولة جنوب السودان انجلو بيدا مطالبة الرئيس سلفاكير ميارديت باقصاء زعيم المعارضة المسلحة الدكتور رياك مشار وابقائه قيد الاقامة الجبرية في دولة جنوب افريقيا، مع ضمان عدم مشاركته في عمليات الحوار الوطني الذي دعا اليه الرئيس سلفا كير ليكون شاملاً جميع مواطني جنوب السودان عدا (مشار) وان دكتور رياك مشار اذ اراد العودة الى جنوب السودان عليه التخلى عن منصب النائب الاول لرئيس الجمهورية.. وفي سياق منفصل أكد رئيس مجموعة المعتقلين السابقين الأمين العام للحركة الشعبية السابق باقان اموم أنهم مع الحوار الوطني، لكن الحوار الذي يديره سلفا كير تشوبه العيوب ويحتاج لتوجيه في المسار الصحيح، مبيناً أن الحوار لا بد أن يكون شاملاً وحقيقياً ومستقلاً بمشاركة كل أطراف النزاع وأصحاب المصلحة بدون يصدر بقرار رئاسي، إلى جانب ذلك نفى أموم تلقيهم اتصالاً من جانب لجنة الحوار الوطني، مبدياً استعدادهم للتشاور مع كل الأطراف في جنوب السودان.
اسم جون قرنق
كشف مبيور جون قرنق دي مبيور ان تقريراً لمنظمة امريكية كشف قيام جنرالات الجيش الشعبي بدولة جنوب السودان بالاستيلاء على اموال باسمه، منهم المفتش العام للجيش الجنرال مالك روبن والجنرال جيمس هوث والجنرال ماك بول والجنرال مادوت باريك وآخرون، حيث كانوا يستخدمون اسم (جون قرنق) لنهب اموال الجنوبيين بالخارج، وانه كنجل للراحل دكتور جون قرنق رفض تلك الاموال وقرر الدخول في العمل الخاص تفادياً لتشويه اسم والده، لكن الجنرالات قاموا باستخدام اسم والده في تلك الاعمال غير الشرعية التى من ضمنها انشطة غسيل الاموال ونهب اموال الجنوبيين المغتربين بالخارج.
مليشيات ملونق في أويل
تحصلت (الإنتباهة) على اعداد عناصر مليشيات رئيس الاركان المقال الجنرال فول ملونق اوان الذي وضعته حكومة جوبا قيد الاقامة الجبرية في مبنى وزارة الدفاع، حيث اكد مصدر عسكري ان ثلاثة آلاف من عناصر ملونق وصلت الى اويل من ولاية اعالى النيل، فيما وصلت قوة اخرى من تلك المليشيات الى اويل قوامها (570) جندياً من ولاية جونقلي كانوا يتمركزون في مدينة بور، فيما وصلت ايضاً قوة تقدر بـ(250)    من تلك المليشيات قادمة من ولاية الوحدة وتحديداً من منطقة (لونوير).
لقاءات سلفا كير
اطلع مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الاقتصادية أغري تيسا سابوني الرئيس سلفا كير على اجتماعات قمة شرق افريقيا التى انعقدت الاسبوع الماضي، وقال المستشار في تصريحات امس ان القمة شهدت تسليم الرئاسة من تنزانيا الى يوغندا، وان القمة بحثت الأوضاع الأمنية بجنوب السودان وبوروندى.
تبرع صيني
منحت الصين أكثر من نصف مليون صندوق من الأدوية المضادة للملاريا إلى دولة جنوب السودان لمساعدتها في مكافحة المرض القاتل، وقام بتسليم تلك المنح التى شملت أقراصاً وحقناً تبلغ قيمتها (750) الف دولار لوزارة الصحة بجنوب السودان الاتحادية، وقال السفير الصينى لدى الجنوب هو شياندونغ انه خلال تسليم المواد الطبية قال ان هذه المنحة تعد جزءاً من جهود بكين لمساعدة الجنوب الذي مزقته الحرب.
تنحي سلفا كير
دعا أكاديمي جنوبي الرئيس سلفا كير ميارديت للتخلي عن السلطة إذ أجمع الشعب على أنه سبب الأزمة في البلاد، وقال مدير مركز السدود للدراسات والبحوث (غير حكومي) البروفيسور جوك مدوت جوك: على الرئيس سلفا كير أن يقول للجنوبيين إنهم إذا أجمعوا على أنه هو سبب مشكلة البلاد، فإنه سيتيح له الفرصة للتحضير للانتخابات في 2018، وأضاف أنه على سلفا كير أن يتعهد بعدم الترشح مجدداً إذ طالب الشعب بذلك، فهو الوحيد الذي يمكنه إنقاذ البلاد، وعليه أن يقرر التخلي عن السلطة في هذه الحالة، ويجب أن نتحاور على طريقة خروجه من السلطة، وأن يُوفر له خروجاً آمناً. وشدد الأكاديمي على أن شعب جنوب السودان هو الذي يمكنه تحقيق السلام وإصلاح الأزمات. وحذر من مغبة استمرار الحرب في حال فشلت مبادرة الحوار الوطني التي انطلقت أعمالها بالعاصمة جوبا في مايو الماضي. وأشار جوك إلى أن الحوار الوطني يمثل الفرصة الأخيرة أمام قادة جنوب السودان لبناء دولة قوية وقابلة للحياة. وقال إن نجاح هذا الحوار يتوقف على اقتناع الرئيس سلفا كير والحكومة بالحوار نفسه. وأضاف متوقعاً: ستستمر الحرب حال فشل الحوار الوطني لأن الدولة في مفترق الطرق، فالحوار هو طريق الإصلاح. واستطرد قائلاً: إذا فشل الحوار سنعود للمربع الأول أي الحرب، حرب الكل ضد الكل، كل شخص سيدافع عن نفسه، وكل قبيلة ستتقوقع حول نفسها، ولن تكون هناك دولة اسمها جنوب السودان. واعتبر مدير مركز السدود للدراسات أن الحوار الوطني لا يمكن أن يحقق أهدافه المرجوة إذا تعاملت معه الحكومة كوسيلة للاستمرار في السلطة. وطالب بأن تكون لجنة الحوار الوطني مستقلة عن الحكومة وعن أية جهات سياسية أخرى، على أن يكون الحوار مفتوحاً لكل الجنوبيين ويمثل كل العناصر المكونة للبلاد كالأحزاب السياسية والمجتمع المدني والحركات المعارضة.
القضاة يتمسكون بالإصلاح
جدد القضاة بدولة جنوب السودان تمسكهم بإقالة رئيس القضاة شان ريج مدوت، مقابل إنهاء إضرابهم الذي استمر لمدة شهر. وقال رئيس لجنة قضاة جنوب السودان الأستاذ خالد محمد جادين في تصريحات لوسائل الإعلام، إن الجمعية العمومية للقضاء مازالت متمسكة بمطالبتها التي رفعتها قبل شهر المتمثلة في تحسين بيئة العمل وإصلاح الجهاز القضائي كشرط لإنهاء الإضراب، مضيفاً أن مطالبهم مازالت قائمة لكن الضروري والأساس الآن هو إقالة رئيس القضاء، مشيراً إلى أن المطالب الأخرى يتم حسمها عقب إقالة رئيس القضاء مباشرة، وذلك في إطار في اجتماعات الجمعية العمومية والتي سوف تناقش تصوراً كاملاً لإصلاح مؤسسة القضاء وتفعيل الجهاز القضائي.
سد مصري بـ(واو)
تبدأ مصر التنسيق مع دولة جنوب السودان لإنشاء سد (واو) بولاية غرب بحر الغزال متعدد الأغراض، بعد الانتهاء من الدراسات الفنية والاقتصادية، ضمن عشرة مشروعات مشتركة تقدم مصر من خلالها جميع أنواع الدعم الفني في مجالات الصحة والكهرباء والموارد المائية، على خلفية توقيع مذكرة تفاهم في أغسطس 2006، ويتم على أساسها تنفيذ مشروعات بمنحة مصرية تقدر بـ26.6  مليون دولار.
 وتجري في الوقت الحالي دراسات جدوى بشأن إنشاء سد واو، حسبما قال المهندس حسام الطوخي مدير عام الإدارة العامة لمشروعات التعاون الفني مع دولة جنوب السودان، مشيراً إلى أن هذه المشروعات تشمل تطهيرات المجاري المائية لحوض بحر الغزال، وإنشاء أرصفة نهرية لتسهيل الملاحة النهرية بين المدن الرئيسة في بحر الغزال، كما تشمل المشروعات المشتركة حفر وتجهيز 30 محطة مياه شرب، من خلال حفر آبار جوفية لتوفير مياه شرب نقية لـ100 ألف نسمة تقريباً، والانتهاء من إنشاء 6 محطات مياه شرب، ويجري العمل لإنشاء 12 محطة أخرى، بينما تم الانتهاء من تأهيل وتطوير أربع محطات في مدن ملكال وجوبا وواو ومنقلا بولاية جونقلي، وتجهيزهم بأحدث أجهزة رصد المنسوب. ويجري الترتيب لتوقيع مذكرة التفاهم في أقرب وقت، بعد رفع مستوى التعاون بين حكومتي مصر وجنوب السودان، إذ تم توقيع اتفاقية التعاون الفني والتنموي في مجال الموارد المائية في 23 نوفمبر 2014م.
مجلس حقوق الإنسان اليوم
تبدأ اليوم (الثلاثاء) أعمال الدورة الخامسة والثلاثين لمجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة فى جنيف التى ستستمر حتى 23 من يونيو الجارى، وتبحث على مدى أيام عملها العديد من قضايا حقوق الإنسان فى العالم، وذلك من خلال الاستماع الى تقارير للمقررين الخاصين المعنيين بحالة حقوق الانسان فى دول بعينها او فى موضوعات كلفهم المجلس بمتابعتها، ومنها الحق فى الغذاء والحق فى التنمية والصحة وغيرها، فى ذات الوقت الذى يستمع المجلس فيه فى الدورة الجديدة الى ما يتعلق بقضايا تمثل ازمات عالمية، وذلك في ما يتعلق بانتهاكات حقوق الانسان التى تصاحبها بسبب النزاع المسلح فى تلك المناطق ومنها سوريا، حيث يستمع المجلس فى دورة انعقاده الجديدة الى آخر تحديث لتقرير لجنة التحقيق الدولية المستقلة المكلفة برصد الانتهاكات فى سوريا، وكذلك يتابع المجلس تطورات الانتهاكات لحقوق الانسان فى نزاعات اخرى مثل ميانمار وجمهورية الكونغو الديمقراطية ودولة جنوب السودان، ويقدم المفوض السامى لحقوق الانسان بالامم المتحدة زيد رعد الحسين تقريره لهذه الدورة الذى يتناول فيه ما يتعلق وحالة حقوق الانسان فى مختلف مناطق العالم خاصة المناطق التى تشهد انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان. ومن المقرر ان يستمع مجلس حقوق الانسان اليوم الثلاثاء وكذلك فى جلسته الافتتاحية الى كلمة من نيكى هيلى سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالأمم المتحدة فى نيويورك، حيث يشير المراقبون فى جنيف الى ان الكلمة قد تمثل مؤشرات مهمة على موقف الادارة الأمريكية القادم ازاء المجلس، والتمويل الذى تقدمه لمفوضية حقوق الانسان بالأمم المتحدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق