الخميس، 8 يونيو 2017

"إيقاد" تدعو لاجتماع استثنائي يناقش العنف بجنوب السودان

دعا رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين، رئيس (إيقاد) الى قمة استثنائية لرؤساء الدول والحكومات بالمنظمة في 12 يونيو 2017 بأديس أبابا، لمناقشة سبل إنهاء التدهور المستمر للأوضاع الأمنية والإنسانية في جنوب السودان وعملية الحوار الوطني.
ويقول خبراء إقليميون إن عملية الحوار الوطني التي أطلقها الرئيس سلفا كير يمكن أن تمهد السبيل أمام التنفيذ الحقيقي لاتفاق السلام إذا كانت العملية شاملة وسبقها وقف إنساني للأعمال الحربية.
وقال بيان صادر عن الكتلة الإقليمية "من المتوقع أن يتداول الاجتماع الوضع الأمني والإنساني الخطير الذي يواجهه جنوب السودان. وإذا ما تأكد كذلك أن تدهور الحالة الأمنية أدى إلى زيادة حادة في عدد النازحين واللاجئين، فإن على قادة الهيئة الإقليمية التحدث بصوت واحد للتخفيف من حدة الأزمة".
وأضاف البيان أن "مشاورات الإيقاد مع الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة تؤكد أيضاً أنه يتوجب على المنطقة أن تقود الجهود لدفع عملية الحوار الوطني لحل أزمة جنوب السودان".
ولفت البيان إلى أن تدهور الوضع الإنساني في جنوب السودان يعد "مصدر قلق بالغ" للدول الأعضاء في الإيقاد، موضحاً أن الوضع قد يصبح أسوأ مع بداية موسم الأمطار في البلاد.
ونوَّه البيان إلى أن اتفاق السلام الموقع بين الأطراف المتحاربة في البلاد 2015 رسم الطريق أمام تحقيق السلام الدائم والاستقرار والنظام الديمقراطي في الدولة الوليدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق