الاثنين، 1 أغسطس 2016

قمة بين البشير والسيسي بالقاهرة في أكتوبر

أعلنت وزارة الخارجية السودانية، عن قمة مرتقبة تجمع الرئيس السوداني، عمر البشير، ونظيره المصري عبدالفتاح السيسي، خلال شهر أكتوبر المقبل، لمتابعة التشاور والتنسيق بين البلدين حول المسائل العربية والأفريقية بجانب تعزيز التعاون المشترك.
وقالت الوزارة  في تعميم صحفي، إن وزير الخارجية السوداني، أ.د إبراهيم غندور، تسلّم من السفير المصري، أسامة شلتوت، نسخة من الدعوة التي وجهها الرئيس عبدالفتاح السيسي، للرئيس عمر البشير، لزيارة القاهرة مطلع أكتوبر المقبل.
وستبحث الزيارة بحسب التعميم القضايا المشتركة، كما تتضمن الزيارة أيضاً انعقاد اجتماعات اللجنة العليا برئاسة الرئيسين، فضلاً عن مشاركة البشير في احتفالات مصر بأعياد النصر في السادس من أكتوبر.
وقال غندور عقب لقائه السفير المصري، إن قمة البشير والسيسي تسبقها اجتماعات للخبراء بالبلدين في عدد من المجالات، ومن ثم تنعقد اجتماعات للوزراء المعنيين.
وأفاد بأن الخرطوم اقترحت أن تبدأ اجتماعات الخبراء في الثاني من أكتوبر، فيما تنعقد اجتماعات الوزراء بالثالث منه، ومن ثم تُعقد القمة في الرابع والخامس من أكتوبر.
وفي سياق آخر، أعلن غندور عن اجتماع ثلاثي لوزراء الري في كل من السودان ومصر وإثيوبيا، للتوقيع على عقد الشركة التي ستُجري الدراسات الفنية لسد النهضة.
ونبّه غندور إلى مقترح آخر، دعا إلى عقد اجتماع سداسي لوزراء الري والخارجية في الدول الثلاث، وتوقع أن يُعقد في الـ22 من أغسطس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق