الأحد، 21 أغسطس 2016

النائب الجديد لرئيس جنوب السودان يزور الخرطوم

أعلنت الحكومة السودانية أن النائب الأول الجديد لرئيس دولة جنوب السودان تعبان دينق قاي، سيبدأ يوم الأحد زيارة رسمية إلى الخرطوم تستغرق ثلاثة أيام على رأس وفد وزاري عالي المستوى، وسيبحث خلال الزيارة عدة موضوعات.
وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير قريب الله خضر لوكالة السودان الرسمية للأنباء، يوم السبت، إن دينق يرافقه وفد يضم وزراء الدفاع والنفط إلى جانب مدير الاستخبارات العسكرية.
وأكد أن المسؤول الجنوبي سيلتقي الرئيس عمر البشير ونائبه الأول الفريق أول ركن بكري حسن صالح ليطلعهم على التطورات الجارية في جنوب السودان.وقال السفير خضر إن الزيارة مهمة، علماً بأن تعبان دينق كان قد شارك في قمة الإيقاد الأخيرة، وزار بعض الدول الأعضاء في المنظمة التي ترعى عملية السلام في الجنوب.
وشدَّد المتحدث باسم الخارجية على أن السودان ماض في جهوده في إطار رؤية وقرارات إيقاد، من أجل تقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف في الجنوب، بهدف الوصول إلى الاستقرار والسلام هناك.وتأتي الزيارة، وهى الأولى التي يقوم بها دينق بعد أسبوعين من تولي منصبه خلفاً لرياك مشار، بعد الاشتباكات الأخيرة في العاصمة جوبا التي خلفت مئات القتلى في يوليو الماضي.
وقال سفير جنوب السودان في الخرطوم ميان دوت، لوكالة الصحافة الفرنسية، إن تعبان سيناقش عدداً من القضايا التي لا تزال عالقة منذ انفصال جنوب السودان عام 2011، من بينها وضع منطقة أبيي والمبالغ التي يتعين على جوبا دفعها لاستخدام خط أنابيب تصدير النفط الذي يمر عبر السودان.
وتوقف إنتاج جنوب السودان من النفط منذ اندلاع الحرب الأهلية في ديسمبر من العام 2013، عندما اتهم الرئيس سلفاكير ميارديت نائبه السابق مشار بالتآمر للإطاحة به.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق