الاثنين، 15 يناير 2018

وزير الخارجية الإثيوبي: أي تصعيد في المنطقة سيُواجه بالحوار

أعرب وزير الخارجية الإثيوبي ورقني قبيوان، عن أمله في أن يسهم السودان وبلاده في تعزيز جهود السلام والأمن بالإقليم، مبيناً أن البلدين سيعملان لأجل السلام وهذه هي القضية المهمة، وأن أي تصعيد في المنطقة سيُواجه بالحوار والتفاوض والوسائل السلمية.
وأوضح قبيوان في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية أ.د. إبراهيم غندور، بالخرطوم، أن السودان وإثيوبيا عاشا لقرون مضت في إخاء وصداقة، وأضاف "سنستمر في تعزيز هذه الأواصر بين شعبينا".
وأكد أن العلاقات بين البلدين قائمة على تبادل المنافع المشتركة لا سيما في المجالات السياسية والاقتصادية، بجانب تقوية العلاقات الشعبية، مبيناً أن المباحثات مع نظيره السوداني تناولت قضايا الإقليم، وأعلن استعداد بلاده للتواصل مع السودان لتعزيز الأمن والاستقرار بالإقليم.
وقال قبيوان إن زيارته للسودان تأتي في إطار العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، مشيراً إلى العلاقات التاريخية التي تربط بين الشعبين الشقيقين.
وحول قضية مياه النيل وقضية سد النهضة قال وزير الخارجية الإثيوبي، إن هذه القضية هي قضية ثلاثية وتم التوصل فيها إلى اتفاقية ثلاثية يتم العمل في إطارها، مبيناً أن إعلان المبادئ الذي وقّعت عليه الدول الثلاث ينص على ذلك صراحة.
وبخصوص زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين، لمصر. قال وزير الخارجية، إن الزيارة تأتي امتداداً للعلاقة الثنائية بين إثيوبيا ومصر، وأن هناك قضايا سياسية واقتصادية مشتركة مع الجانب المصري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق