الاثنين، 22 يناير 2018

"إيقاد" تفنّد مزاعم متمردي جنوب السودان

وصف المبعوث الخاص لـ"إيقاد" لدى جنوب السودان، إسماعيل ويس، مزاعم حركة التمرد في البلاد بأنها "مضلِّلة" و"غير مسؤولة"، كاشفاً عقد اجتماع مع رئيس آلية رصد وقف إطلاق النار والترتيبات الانتقالية، اللواء إبراهيم عبدالجليل، في عاصمة جنوب السودان جوبا.
وحمّل نائب المتحدث باسم حركة التمرد الرئيسة في جنوب السودان، بقيادة نائب الرئيس السابق، رياك مشار، الجنرال لام بول غابرييل، في بيان أصدره بتاريخ 15 يناير، حمّل "الإيقاد" ودول الترويكا -الولايات المتحدة والنرويج وبريطانيا- المسؤولية عن انتهاكات اتفاق وقف الأعمال العدائية في ولاية بيه.
لكن المبعوث الخاص لـ"الإيقاد" طلب من مسؤول التمرد سحب تصريحاته، وحثه على عدم إصدار مثل هذه التصريحات في المستقبل، لأنها لا أساس لها من الصحة وتحوّل انتباه الجمهور عن القضايا الجوهرية المتعلقة بتحقيق السلام والأمن في جنوب السودان.
وقالت "إيقاد" في بيانها "في أعقاب هذا الاجتماع أشار المبعوث الخاص لـ"الإيقاد" إلى البيانات التي أصدرها رئيس مجلس وزراء "إيقاد" ودول الترويكا والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، والتي أشارت إلى الانتهاكات الصارخة لاتفاق وقف الأعمال العدائية وحماية المدنيين الموقع في أديس أبابا 21 ديسمبر 2017".
ولفت ويس إلى أن آلية وقف إطلاق النار تراقب التطورات على أرض الواقع عن كثب، منذ بدء تنفيذ اتفاق وقف الأعمال العدائية وأنها تضطلع بمهام التقييم والتحقق من أجل التأكد من هوية الجماعات المسلحة والقادة العسكريين المسؤولين عن الانتهاكات وتحديد هويتهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق