الأحد، 12 نوفمبر 2017

الأمم المتحدة تتهم جوبا باستخدام سلاح الغذاء

أبلغ مراقبو عقوبات الأمم المتحدة مجلس الأمن في تقرير سري، بأن حكومة جنوب السودان، تستخدم الغذاء سلاحاً في الحرب لاستهداف المدنيين، وذلك بحرمان بعض المناطق من المساعدات الضرورية لإنقاذ حياة السكان.
وقال المراقبون، في تقرير سري قالت رويتر إنها اطلعت عليه، إن حملة عسكرية للحكومة في مدينة واو بشمال غرب البلاد والمناطق المحيطة بها بولاية غرب بحر الغزال خلال 2016 و2017 استهدفت مدنيين على أسس عرقية وتسببت في نزوح أكثر من 100 ألف شخص.
وأضاف المراقبون في التقرير «تعمدت الحكومة خلال العام الجاري منع مساعدات غذائية ضرورية لإنقاذ الحياة من الوصول إلى بعض المواطنين».
وتابع المراقبون «تصرفاتهم تصل إلى حد استخدام الغذاء سلاحاً في الحرب بهدف زيادة معاناة المدنيين الذين تراهم الحكومة معارضين لسياساتها».
وقال المراقبون في التقرير الذي قدم للجنة عقوبات جنوب السودان بمجلس الأمن «رفض (توزيع) المساعدات تسبب في انعدام الأمن الغذائي بين قطاعات كبيرة من السكان وأسفر عن حالات سوء تغذية ووفيات موثقة نتيجة الجوع خاصة في منطقة باجاري الكبرى في واو».
وأبلغت بعثة لتقييم الوضع الإنساني مراقبي الأمم المتحدة أن 164 طفلاً وشخصاً مسناً توفوا من الجوع والمرض في الفترة بين يناير وسبتمبر الماضيين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق