الأحد، 12 نوفمبر 2017

حركة مشار تعلن سيطرتها على مدينة استراتيجية جديدة

أعلن فصيل التمرد الرئيسي في جنوب السودان بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار الخميس استيلائه على منطقتين استراتيجيتين في الدولة الوليدة .
واعلنت الحركة المتمردة في بيان الاستيلاء على موقع تاريخي كان مقر الحركة الشعبية لتحرير السودان قبل التوقيع على اتفاقية السلام الشامل لإنهاء الحرب بين شمال وجنوب السودان 2005.
وقال البيان “هاجمت قوات الجيش الشعبي لتحرير السودان فصيل مشار وسيطرت بصورة كاملة على منطقة نيوسايد بتاريخ 6/11/2017 مما أسفر عن مصرع أكثر من 50 جنديا حكوميا واصابة عدد اخر بجراح.”.
وأكد نائب المتحدث باسم المجموعة بول لام جابرييل سيطرة قواتهم الكاملة على المنطقتين، داعيا الضباط الوطنيين الموالين للحكومة “للاستيقاظ” والدفاع عن مصلحة الشعب بدلا من الأفراد في حكومة سلفا كير.
وأردف “ندعو جميع الجنود الوطنيين الذين لا يزالون تحت نظام جوبا إلى الاستيقاظ والدفاع عن مصلحة الشعب بدلا من سلفا كير وفريقه من المسؤولين الفاسدين من خلال الانضمام إلى الجيش الشعبي لتحرير السودان تحت قيادة الدكتور رياك مشار “.
ولفت البيان أن قوات مشار كذلك شنت هجوما ضد القوات الحكومية في منطقة أومباتشي بتاريخ 2/2/2017 مما أدى إلى الاستيلاء على المنطقة، وأضاف ” يسيطر الجيش الشعبي لتحرير السودان -فصيل مشار حاليا على اومباتشي بصورة كاملة ويعود المدنيون لاستعادة امتعتهم وحاجياتهم التي أخذها منهم الجيش الحكومي بالقوة”.
ويأتي الهجوم بعد يوم واحد من اعلان حكومة جنوب السودان تمديد وقف إطلاق النار من جانب واحد مع مختلف حركات المعارضة المسلحة في البلاد.
وقال وزير الاعلام في حكومة جوبا مايكل ما كوى ان مجلس الوزراء وافق فى اجتماع عقد برئاسة الرئيس على اعلان وقف إطلاق النار من جانب واحد لدعم عملية اعادة احياء السلام التي بدأتها أطلقتها منظمة الإيفاد.
وطالب الوزير المتمردين الذين يقاتلون حكومة جوبا احترام وقف إطلاق النار الذي انتهك مرارا.
غير أن الوزير أعرب عن قلقه من أن الإعلانات المماثلة لوقف إطلاق النار من جانب واحد، في الماضي، لم تسفر عن نتائج إيجابية، واضاف “ان هذه المرة يأمل الرئيس في ان تلتزم هذه المجموعات بهذا الأمر حتى نعطي فرصة لعملية تنشيط السلام”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق