الأربعاء، 3 يونيو 2015

قمة سودانية مصرية علي شرف تنصيب البشير

أجرى الرئيس السوداني المشير عمر البشير، يوم الثلاثاء، لقاءً مع نظيره المصري، عبد الفتاح السيسي، بالقصر الرئاسي بالخرطوم ، على شرف تنصيبه لدورة رئاسية جديدة تمتد لخمس سنوات، بحث فيه الطرفان العلاقات الثنائية والقضايا الأمنية ذات الاهتمام المشترك.ووصل الرئيس المصري ، الخرطوم يوم الثلاثاء، ضمن عدد من الرؤساء العرب والأفارقة الذين شاركوا في تنصيب البشير، حيث جرت مراسم التنصيب بمقر البرلمان السوداني وسط أجواء احتفالية.
وشارك في مراسم التنصيب، الرئيس التشادي، إدريس ديبي، رئيس الوزراء الأثيوبي، هايلي ميريام ديسالين، رئيس زيمبابوي، رئيس الاتحاد الأفريقي، روبرت موغابي، رئيس كينيا، أوهورو كينياتا، رئيس جيبوتي، إسماعيل قيلي، رئيس الصومال، حسن شيخ محمود، بجانب حضور مكثف لرؤساء ونواب رؤساء وممثلي الدول والحكومات الصديقة والشقيقة.
وقال وزير الخارجية السوداني ، علي كرتي، في تصريحات صحفية عقب اللقاء، إن الرئيسين تناولا مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، بجانب العلاقات السياسية والقضايا الأمنية ذات الاهتمام المشترك.
ن جانبه أعرب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ، عن خالص تمنياته للرئيس السوداني عمر البشير بالنجاح والتوفيق في قيادة السودان، وتحقيق آمال شعبه، وناقش معه تداعيات الأزمة في ليبيا، والجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب وانتشار الفكر المتطرف في المنطقة.
وأكد السيسي طبقاً للمتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية السفير علاء يوسف - عزم بلاده الكامل على الارتقاء بمستوى التعاون والتنسيق بين البلدين ليشهد آفاقاً جديدة وغير مسبوقة خلال الفترة القادمة.
وأعلن استعداد مصر الكامل لتقديم كل أشكال الدعم للسودان، من أجل تحقيق المزيد من التقدم والتنمية والاستقرار وليعمّ السلام في كل ربوع السودان، وأشاد بالتقدم المحرز على مسار تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين بلاده والسودان.
وأكد السفير علاء تناول الاجتماع، التشاور حول تطورات وتداعيات الأزمة في ليبيا، والجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب وانتشار الفكر المتطرف في المنطقة، والأهمية البالغة للتنسيق والتعاون بشأن أمن البحر الأحمر، واستقرار الأوضاع الأمنية والسياسية في منطقة القرن الأفريقي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق