الأحد، 28 يونيو 2015

واشنطن تقترح وضع ٦ قيادات بجنوب السودان على قائمة العقوبات الدولية

اقترحت الولايات المتحدة أسماء ستة قيادات متنافسين من جنوب السودان ليكونوا أول من يدرجون على قائمة سوداء لمجلس الأمن الدولى لتهديدهم السلام والاستقرار بدولتهم. وتصدر الاقتراح الأمريكى قرارات لجنة عقوبات جنوب السودان التابعة للمجلس، والمكونة من ١٥ عضوا بالإجماع.
وشاركت بريطانيا وفرنسا فى رعاية الاقتراح. ووفقا للاقتراح فإن المسئولين الحكوميين المستهدفين هم ماريال تشانونق يول مانجوق قائد وحدة حرس الرئيس سلفا كير وقائد القطاع الأول جابرييل جوق رياك وقائد الفرقة الثالثة سانتينو دنق وول. أما الأسماء المقترحة من المتمردين فهم سيمون جاتويك دوال رئيس أركان قوات المعارضة وجيمس كوانق تشول قائد الفرقة الخاصة التابعة للمعارضة وبيتر جاديت نائب رئيس الأركان لعمليات قوات المعارضة.
وفى قائمة الاسماء المقترحة لاستهدافها بعقوبات الأمم المتحدة يتهم القائد الحكومى تشانونق بقيادة عمليات "ذبح المدنيين النوير داخل وحول جوبا الذين دفن كثير منهم فى مقابر جماعية." وسرت مزاعم بأن إحدى المقابر تحتوى على جثث ما بين ٢٠٠و٣٠٠مدني. أما قوات قائد المتمردين جاديت فمتهم باستهداف "مدنيين بينهم نساء فى أبريل ٢٠١٤خلال هجوم على بانتيو ويشمل هذا الاستهداف القتل على أسس عرقية." ويهدد مجلس الأمن منذ فترة طويلة بإدراج كل من يقوض الأمن أو يتدخل فى عملية السلام بجنوب السودان على القائمة السوداء. وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى عقوبات على بعض القادة من الجانبين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق