الأحد، 26 يونيو 2016

جيش جنوب السودان يستعيد السيطرة علي ثاني اكبر المدن بعد اشتبكات امس

أعلنت قيادة الجيش الشعبي في دولة جنوب السودان، السبت، أنها استعادت السيطرة الكاملة على مدينة واو, الرئاسة الإدارية للولاية التي كُونت حديثاً, بعد أن تعرضت لإطلاق نار مكثف مساء الجمعة، وأصدر سلفاكير أمراً بإعفاء والي واو.
وقال التلفزيون الحكومي السبت، إنَّ إطلاقاً متفرقاً للنار كان سمع مساء الجمعة، قبل أن يصدر الرئيس سلفاكير أمراً جمهورياً بإعفاء والي ولاية واو، وايا نيبوك, وسط إطلاق نار كثيف داخل المدينة في أعقاب إعلان الجيش حظراً للتجوال من طرف واحد.
وشمل قرار الرئيس كير إقالة نيبوك, وهو جنرال احتياطي في الجيش الشعبي لتحرير السودان, واستبداله بـ (أندريا مايار أكور)، وهو سياسي مخضرم من أبناء المنطقة.
وقال مصادر عسكرية وأمنية داخل اللواء الخامس مشاة، أن الجيش سيطر على الأوضاع برغم محاولات بعض المسلحين التسلل للمدينة.
وتم إعلان حالة الطوارئ من الجيش في ولاية واو الخميس دون موافقة السلطات المحلية وقبل إعلان الأمر الجمهوري بإقالة الوالي.
وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر من مقرها في جنيف، إن تجدد الاشتباكات حول وفي مدينة (واو) بدولة جنوب السودان أجبر الآلاف على الفرار بسبب الخوف على حياتهم.
وأعربت اللجنة في بيان، السبت، عن قلقها البالغ إزاء العواقب الملقاة على السكان المدنيين، في الوقت الذي أعرب فيه نائب رئيس بعثة اللجنة الدولية في جنوب السودان جريجور مولر عن استنكاره لاضطرار المدنيين للفرار من مناطق القتال لمرات عديدة بسبب تجدده.
ونوَّهت اللجنة الدولية إلى أنها تمكنت من إجلاء 17 شخصاً كانوا أصيبوا بجروح الأسبوع الماضي، مؤكدة أن فرقها تبذل قصارى الجهد لتلبية الاحتياجات الطبية للمتضررين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق