الأحد، 12 يوليو 2015

السودان يدعو فرقاء جنوب السودان لاستئناف المحادثات

جدد السودان دعوته للفرقاء في دولة جنوب السودان بضرورة نبذ الحرب والجلوس إلى مائدة الحوار لاستئناف محادثات السلام وفق خارطة الطريق التي طرحتها "الإيقاد"، وصولاً إلى سلام شامل يحقق الأمن والاستقرار لشعب جنوب السودان.
وكان وزير الخارجية السوداني أ.د. إبراهيم غندور، أجرى مباحثات مع نظيره الجنوبي برنابا بنجامين، على هامش مشاركته في احتفالات جنوب السودان بالذكرى الرابعة للاستقلال.
وقال ممثل حكومة السودان، وزير النفط محمد زايد عوض في كلمة له ضمن احتفال سفارة جنوب السودان بالخرطوم بالعيد الرابع لاستقلال جنوب السودان، قال إن السودان ظل يراقب عن كثب تطورات الحرب في جنوب السودان.
وأكد حرص الحكومة السودانية على استتباب الأمن في جنوب السودان، وأعلن باسم حكومته تجديد الدعوة إلى أطراف الصراع بأهمية استئناف محادثات السلام وفق خارطة الطريق التي طرحها وسطاء الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا "إيقاد".
وكان زعيم متمردي جنوب السودان، رياك مشار، طالب الرئيس سلفاكير ميارديت، بتقديم استقالته مع جميع وزرائه والبرلمان من مناصبهم، أو المجازفة بنشوب ثورة في البلاد، وحذر من تجدد القتال، قائلاً إن تمديد بقاء سلفاكير في الرئاسة ثلاث سنوات غير قانوني، وإن من حق الناس "الثورة والإطاحة بنظامه" إذا ظل في السلطة.
وعبر زايد عن أمل الحكومة السودانية في تعزيز العلاقات الثنائية وتطورها في المجالات المختلفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق