الاثنين، 16 فبراير 2015

مشار يحاصر بانيتو

ضربت قوات المعارضة المسلحة في دولة جنوب السودان ، حصاراً كاملاً على مدينة بانتيو عاصمة الوحدة منذ صباح أمس وسط معارك هي الأعنف ، تدور بالقرب من قاعدة (اللواء قادويل قلواج) العسكرية ، في الوقت الذي وصل فيه طوف عسكري يوغندي يرتدي زي الجيش الشعبي  لبعض المناطق الحدودية مع السودان خاصة منطقة (جودة الجنوبية) على متن(8) دبابات (وليد) و(16) سيارة تاتشر مزودة بالأسلحة الثقيلة.
وكشفت مصادر جنوبية مطلعة عن عودة الطوف الى مدينة بور لنقل معلومات بشأن عملية الانتشار من على الأرض لقائد ما يسمى بقائد العمليات المشتركة اليوغندية الجنوبية العميد كندة فو الموجود بالمدينة.
وقالت المصادر إن القوات اليوغندية المراد نشرها تتمركز الآن بمنطاق (قمبة، بيلجنق، مقري) ، وأشار الى أن القوات اليوغندية نصَّبت قيادة لها بمدينة بور لنشر القوات ومتابعة العملية بإشراف العميد كندة.
وعلي صعيد متصل كشف شهود عيان تحركات للقوات اليوغندية على طول طريق جوبا ، بور منذ أمس الأول في طريقها الى بور.
وفي سياق آخر كشف اللواء دياك ديو عن تفاصيل جديدة بشأن معارك بانتيو التي اندلعت منذ يومين ، وقال عبر هاتف متصل بالأقمار الاصطناعية أمس إن قوات المعارضة تحاصر الآن المدينة من كل الاتجاهات ، مشيراً الى أن قواتهم صدت هجوماً من ثلاثة محاور هي قج، نيال ديقن، والبحر.
وذكر اللواء ديو أن القوات  تخوض قتالاً ضارياً مع القوات الحكومية وحركة العدل والمساواة حول المدينة ، وأشار الى أن القوات حكومة جنوب السودان هاجمت مناطق للمعارضة أهمها منطقة (حلوب) ، وأشار ديو الى وجود قوات المعارضة الآن داخل سوق 6 بالقرب من العاصمة بانتيو.
وفي سياق متصل راجت أنباء عن انشقاق اللواء فاولينو زنغالي عن قوات (الكوبرا) بقيادة الفريق ديفيد ياوياو وانضمامه للمعارضة الجنوبية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق