الأربعاء، 30 يناير 2019

دولة الجنوب... جوبا تتهم (الترويكا)

اتهمت السلطات الحكومية بدولة جنوب السودان، بلدان الترويكا والاتحاد الأوروبي بـ"العمل ضد اتفاق السلام الموقع بين الحكومة وبعض الفصائل المعارضة مؤخراً"، مشيرةً إلى أن "موقف المجتمع الدولي يتسم بالغموض فيما يتعلق باتفاق السلام".
ولفتت إلى أن "بلدان الترويكا والاتحاد الأوروبي يضعون الشروط والعراقيل أمام الاتفاق، ويقولون إنهم لن يدعموه ما لم يلمسوا جدية الأطراف"، مشيرةً إلى أنه "إذا كانت لدينا قدرة على تنفيذ الاتفاق دون مساعدتكم فإننا لن نحتاجكم مرة أخرى، فنحن نحتاج دعمكم في الوقت الحالي فقط".
مناطق المعارضة
أعلن مسؤول محلي بولاية سوباط من جانب المعارضة، عن قيام أعضاء مجلس الدفاع المشترك، بزيارة الولاية، لمناقشة العديد من القضايا منها حرية الحركة، والعمل على تنفيذ بعض بنود اتفاقية الترتيبات الأمنية الموقعة بين الحكومة في جوبا والمعارضة المسلحة بقيادة مشار العام الماضي. وقال يين فوج رووت، السكرتير الإعلامي لحكومة ولاية سوباط، في تصريح لراديو "تمازج" يوم الأحد، إن وفداً من مجلس الدفاع المشترك جاء إلى الولاية في زيارة استغرقت يوماً واحداً.
وأشار فوج إلى أن الوفد ناقش العديد من القضايا أبرزها، بناء الثقة بين المواطنين والحكومة، إضافة إلى ترحيل الجيش من المدارس والمستشفيات وتسهيل خروجهم من منازل المواطنين. وأوضح فوج خلال حديثه أن الوفد الزائر ناقش ضمن اجتماعه مع حاكم الولاية، جيمس باناك ريانق، حرية الحركة، بينما لم يتم الاتفاق على تحديد مناطق تجميع القوات.
وفي ذات الصدد قال لام فول قبريال، المتحدث باسم جيش المعارضة بالإنابة، إن مجلس الدفاع المشترك يقوم هذه الأيام بالعديد من الزيارات لمناطق تواجد قوات المعارضة، وأشار إلى أنه لم يتم تحديد مواقع بعينها لتجميع القوات، كاشفاً أنه سيتم تحديدها في فبراير المقبل.
احترام سيادة القانون
شدد نائب رئيس جنوب السودان جيمس واني إيقا على أهمية احترام سيادة القانون والعمل على تنمية البلاد، مبيناً أن عدم وجود قوانين تحمي حقوق الشباب هو من المشكلات التي تواجه الفئات الشبابية. وفي خطابه أثناء افتتاح بطولة الوحدة الوطنية باستاد جوبا، ناشد إيقا قيادات الحركة الشعبية والحكومة الانتقالية بالاهتمام بقضايا الشباب والعمل على المصالحة الوطنية بين المجتمعات في البلاد، وخلق حوار سياسي بين الأحزاب والعمل على احترام سيادة القانون من أجل إنجاح العملية السلمية بجنوب السودان. وطالب إيقا بعدم توظيف الشباب على الأساس العرقي أو الجغرافي، وأضاف: "علينا محاربة العنصرية والقبلية، لنوظف جهودنا في تطوير قدرات الشباب حتى يعملوا بفاعلية لدفع عجلة التنمية."
ارتفاع الضرائب
شكا عدد من تجار الأسماك بولاية جونقلي من الارتفاع المفرط للأسعار مما انعكس سلباً على أعمالهم التجارية ملقين باللائمة على الوضع الاقتصادي الطاحن والسياسات الضريبية المتبعة في الولاية. وقال عدد من المواطنين: على الرغم من أن الصيد شائع بين المجتمعات المحلية بولاية جونقلي في جنوب السودان، فإن أسعار الأسماك المجففة والطازجة تتزايد وبصورة خيالية في بور. وقالت إحدى بائعات السمك، وتدعى ربيكا أجانق: نحن العاملين في تجارة السمك نتكبد خسائر فادحة، الشيء الذي يدفعنا لزيادة الأسعار في سوق السمك لمجابهة التضخم وارتفاع الضرائب المفروضة من قبل سلطات بالولاية. وأضافت " لا نجني أي ربح، ما نعمله في تجارة الأسماك هو فقط من أجل بقائنا". من جانبه عزا صمويل آتينج باج، مدير الإيرادات في بلدية بور، ندرة وارتفاع أسعار الأسماك، إلى وجود الوسطاء بين صيادي الأسماك والتجار، مضيفاً أن الحكومة تفرض قيمة (2) جنيه جنوب سوداني فقط للسمكة الواحدة، وزاد بالقول إن المشكلة ليست الضرائب كما يقول التجار، حاثًا التجار على التعاون مع السلطات في الكشف عن الباعة (الوسطاء) غير الشرعيين حتى يسهم ذلك في خفض الأسعار.
من جهته، أوضح المدير العام للبرامج والميكنة بوزارة الزراعة والثروة السمكية في الولاية، أن السبب الذي أدى إلى ندرة الأسماك وارتفاع أسعارها هو ارتفاع الطلب على الأسماك في جوبا مما انعكس سلباً على إمدادات مدينة بور منها، عازياً الأسباب إلى غياب القوانين الخاصة بتجارة الأسماك بالولاية.
غارة ونهب
كشف مسؤول حكومي بمقاطعة تويج الوسطى بولاية جونقلي في جنوب السودان، عن مقتل شخص في هجوم نفذته مجموعة بغرض نهب الماشية يوم الأحد. وقال لويس قرنق، محافظ مقاطعة تويج الوسطى، إن مجموعة مسلحة نصبت كميناً مسلحاً في المنطقة الشرقية لمدينة وانقولي، مما أسفر عن مقتل شاب يدعى نول كوت فاووي، ووصف قرنق الحادثة بالمؤسفة، متهماً مجموعة مسلحة من ولاية بوما بتنفيذ الهجوم.
مقتل شخصين
أكد مسؤول محلي بولاية شرق البحيرات، مقتل شخصين في هجوم عشائري بين عشيرتي "كواج طيي" و"كواج ديت" في مقاطعة "نيانق" بالبحيرات الشرقية. وقال وزير الإعلام بالولاية تعبان أبيل، إن مجموعة مسلحة من عشيرة "كواج ديت" قامت بشن هجوم مسلح أسفر عن مقتل اثنين من عشيرة "كواج طيي" في مقاطعة نيانق. وأضاف أبيل أن الهجوم جاء على خلفية الاشتباكات التي اندلعت بين العشيرتين في نوفمبر من العام الماضي، والتي أدت إلى مقتل عدد من الأشخاص، كاشفاً عن توتر الأوضاع بين العشيرتين.
عمق إستراتيجي
أكد اللواء حمدي لبيب عثمان الخبير الاستراتيجي، أن جنوب السودان يمثل عمق إستراتيجياً لمصر في مواجهة أسلحة الجيل الرابع من الحروب. وأضاف «عثمان» أن مصر كانت أول دولة تعترف بجنوب السودان بعد شمال السودان؛ لأنها حائط صد ضد الإرهاب وتهريب السلاح الذي يمكن أن يدخل مصر من الجنوب إضافة إلى أهمية العلاقة في تأمين الملاحة في البحر الأحمر. وقال «لبيب» إن الوقت الحالي هو أنسب وقت للتعاون مع جنوب السودان بعد رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي عام2019 إعلان مصر دولة إقليمية لتصدير الغاز منذ 5 أيام فقط وإعلانها مركزًا لرجال الأعمال وصدور قانون الإعفاء الجمركي بين البلدين. وشدد الخبير الإستراتيجي على أنه ينبغي علينا أن نخشى من وجود إسرائيل باستثماراتها، طالما أنها لا تقف ضد المصالح العليا للبلدين. وأشار إلى أن إنشاء مصر 4 محطات كهرباء وتدريب أكثر من 40 فردا من جنوب السودان كما حفرنا 30 بئراً للمياه الجوفية و3 مدارس كبداية لمشاركة شعبية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق