الخميس، 30 أبريل 2015

الموقف الجنوبي من معركة (قوز دنقو)

فقدت المعارضة المسلحة ممثلة في حركات دارفور ورأسها العدل والمساواة آخر قوة متماسكة لهم أمس الأول في منطقة (قوز دنقو) بجنوب دارفور؛ عندما اكتسحتهم قوات الدعم السريع بقيادة العميد محمد حمدان دقلو الشهير بـ(حميدتي).
وحاولت المعارضة كدأبها التقليل  من حجم الانتصار عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبعض مواقع الميديا التابعة لها؛ لكنها فشلت بدرجة كبيرة إذ أن الصور التي بثت عبر المواقع المختلفة عن المعركة؛ بالإضافة إلي حجم الغنائم الكثيرة من العتاد والسيارات جاءت بما لا تشتهي شفن المعارضة.
ثم كانت (القامصة) لهم؛ والخطوة المسكنة زيارة الرئيس البشير القائد الأعلى للقوات المسلحة برفق وزير الدفاع ومدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني إلي أرض المعركة؛ في زيارة غير متوقعة؛ أكسبت المشهد بعداً آخر.
وهكذا تتوالي مفاجآت المعارضة بعكس ما كانت تشتهي؛ إذ حملت أنباء اليومين  الماضيين أن المعارضين بمختلف منطلقاتهم يعدون العدة لـ(مفاجأة) الحكومة... ولم تمض سوي أيام حتي فاجأتهم الحكومة بانتخابات هادئة ومستقرة شهد لها العالم القريب والمواطن بالداخل.. ثم أعقبتها المفاجأة الكبرى بدحر الغزاة علي تخوم (قوز دنقو).
ما لفت انتباهي من زيارة الرئيس ووزير  الدفاع ومدير جهاز المخابرات إلي موقع المعركة أمس الخطاب الجديد الذي أبدته الحكومة تجاه جوبا عاصمة دولة جنوب السودان؛ وهي المرة الأولي التي تكون فيها نبرة (التحذير والوعيد) واضحة.
الفترة الماضية شهدت اتهامات متبادلة بين الخرطوم وجوبا؛ حيث اتهم كل طرف الآخر بأنه يأوي ويدعم التمرد؛ ثم ما تلبث الاتهامات وتفشل في الصمود وتتلاشي إلي حيز ضيق في اجتماعات اللجنة الأمنية المشتركة.
لم تكن المرة الأولي التي تتوجه فيها قوات من المعارضة المسلحة ممثلة في حركات دارفور شمالاً قادمة من داخل أرض دولة الجنوب.. فقد سبق لهذه الحركات الدخول إلي الأراضي السودانية من جهة الجنوب الدولة التي وجدت فيها الملاذ الآمن بعد أن ضاقت جيوب التمرد بفعل استمرار عمليات الصيف التي يقودها الجيش وقوات الدعم السريع في الفترة الماضية.
جاء التحذير لجوبا واضحاً في خطاب الرئيس البشير من داخل أرض المعركة عندما حذرها من التمادي في دعم المتمردين وإيوائهم وطالبها في القوت ذاته بتجريد المتمردين من السلاح مشدداً (سيكون هناك حديث آخر)؛ وقال البشير إن قوات الدعم السريع جاهزة لردع المعتدين؛ وأضاف من حقنا أن ندافع عن أنفسنا ضد أي عميل وخارج لو كان في راجا أو أويل أو جوبا.
بهذه اللغة وضع الرئيس البشير حداً لشكل العلاقة مع دولة الجنوب إذا ما استمرت في دعم وإيواء التمرد؛ وهذا التحليل جاء من حجم التحذير وسقفه الذي أعلنه الرئيس البشير.. الأمر الذي قد يغير في شكل التعامل مستقبلاً بين جوبا والخرطوم.
اللغة الجديدة في الحديث مع جوبا سيكون لها تأثيرها في مجريات الأحداث هناك؛ إذ من المأمول أن يلعب السودان دوراً محورياً في إرساء دعائم الاستقرار وطرح حلول للحرب في دولة الجنوب التي دخلت عامها الثالث باعتبار أنه أكثر المؤهلين لهذا العمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق