الاثنين، 27 نوفمبر 2017

برلمانيون يستنكرون سلوك الحكومة المصرية بشأن سد النهضة

استنكر نواب في البرلمان خلال مداولات جرت حول تقرير لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالبرلمان، يوم الإثنين، سلوك الحكومة المصرية بشأن سد النهضة الإثيوبي، متسائلين عن مصير مواطنين سودانيين ظلت تعاملهم السلطات المصرية معاملة غير لائقة.
وأجاز البرلمان تقرير اللجنة الذي قدمه رئيسها د. محمد مختار حسن، وأكد فيه اهتمام وزارة الخارجية بعلاقات السودان مع دول الجوار والمنظمات الإقليمية والدولية، إلى جانب قضايا حقوق الإنسان، مثمناً النجاحات التي حققتها لجان التشاور في تعزيز وتقوية أواصر التعاون مع البلدان الصديقة والشقيقة تحقيقاً للمصالح المشتركة في ظل المتغيرات الدولية.
ودعا التقرير إلى مضاعفة الجهود لتعزيز هيبة الدولة وحماية البلاد، وتطرق إلى الموجهات العامة والخطة الاستراتيجية التي ترتكز عليها خطة العام المقبل.
واستعرض التقرير المتغيرات في الصراع حول الموارد المائية وتزايد النمو السكاني والاحتياجات المنتوعة.
وأوضح أن المياه أصبحت بعداً سياسياً في توفير الأمن الغذائي وأوصى بتنوع علاقة السودان مع القوى والسعي لبناء شراكات استراتيجية مع الدول الصديقة والشقيقة.
وشدد التقرير على أهيمة تكامل الأدوار الدبلوماسية والبرلمانية والرسيمة والشعبية بما يخدم مصالح البلاد العليا، إلى جانب الاهتمام بالسودانيين العاملين بالخارج بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة، وضروة سداد الاشتراكات في المنظمات الدولية والإقلمية.
وتساءل نواب أثناء المداولات عن مصير المواطنين السودانيين الذين تعاملهم السلطات المصرية معاملة غير لائقة، واستنكروا سلوك الحكومة المصرية بشأن سد النهضة. وقال النواب إن مصر ظلت تشرب من السودان مياه طوال العصور الماضية.
ومن جانبه، استعرض وزير الدولة بوزارة الخارجية السفير عطا المنان بخيت، الجهود المبذولة في ملف المعدنين السودانيين بمصر، مؤكداً متابعة أوضاعهم عن كثب.
وأكد الوزير متابعة وزارة الخارجية مع السفارة في ليبيا أوضاع السودانيين هناك، وقطع بعدم وجود أي سوداني له علاقة بتجارة البشر في ليبيا، مشيراً إلى سعي الوزارة لاستيعاب سودانيات سفيرات في عدد من الدول خلال الفترة المقبلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق